السبت  04 أيار 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

صفقة القرن يجب أن تشمل مصر.. وهذا موقف ملك الأردن منها

2018-07-09 03:48:45 PM
صفقة القرن يجب أن تشمل مصر.. وهذا موقف ملك الأردن منها
الملك عبدالله (ارشيفية)

 

الحدث ـــ محمد بدر

قال مصدر إسرائيلي رفيع المستوى إن الخطوة الأولى من  "صفقة القرن" تتمثل بتحسين شروط الحياة في قطاع غزة، موضحا أن الحكومة الإسرائيلية  قررت عمليا البدء بتحسين الأوضاع في القطاع من أجل أن تصل رسالة للرئيس محمود عباس مفادها "نستطيع المضي بدونك". 
ونقلت صحيفة "إسرائيل اليوم" عن المصدر قوله إن "صفقة القرن" كانت بمثابة فرصة لبدء مفاوضات حقيقية بين الإسرائيليين والفلسطينيين، إلا أن قرار الرئيس عباس بمقاطعة الأمريكيين؛ جعل إدارة ترامب تتحرك بدون الرجوع للرئيس عباس أو السلطة الفلسطينية.
وأشار المصدر إلى أن موافقة مصر هامة جدا بالنسبة للأمريكيين، خاصة وأن المقترحات الأمريكية تشمل بناء مرافق لتحلية المياه للفلسطينيين في الأراضي المصرية؛ وهي الفكرة التي تم رفضها بقوة حتى الآن من قبل جميع الحكومات المصرية.
وختم المصدر حديثه بالتأكيد على أن  الملك الأردني عبد الله الثاني وخلال زيارته إلى واشنطن قبل أسبوعين، أعرب عن معارضته الشديدة لتجاوز الفلسطينيين في أي صفقة أو حل، قائلاً للرئيس ترامب إن تقديم خطة سياسية بدون موافقة الفلسطينيين سيجلب "الكارثة"، ومع ذلك، لم يعترض على أي تحركات لتحسين الوضع الإنساني في قطاع غزة.