الإثنين  27 كانون الثاني 2020
LOGO

صحيفة مقربة من نتنياهو: مواجهة عسكرية قريبة بين إسرائيل وإيران وحزب الله

2018-07-12 09:30:58 AM
صحيفة مقربة من نتنياهو: مواجهة عسكرية قريبة بين إسرائيل وإيران وحزب الله
رئيس الوزراء الإسرائيلي نتنياهو (ارشيفية)

 

الحدث ـــ محمد بدر

اعترفت صحيفة "إسرائيل اليوم" المقربة من رئيس وزراء الاحتلال بنيامين نتنياهو أنه وعلى الرغم من الوعود والاتفاقات السرية بين الولايات المتحدة وروسيا والأردن وإسرائيل في موضوع مشاركة الإيرانيين في المعارك الأخيرة في سوريا، إلا أن المستشارين الإيرانيين والمجموعات الشيعية الموالية لإيران قد شاركوا بقوة في معركة جنوب سوريا.

وأوضحت الصحيفة أن "إسرائيل" تشعر  بالإحباط إزاء عدم مقدرة روسيا على الضغط على إيران لإخراج مقاتليها ومستشاريها والمجموعات الموالية لها من سوريا.

ووفقاً لمصادر الصحيفة، فإن وحدة النخبة في حزب الله هي التي خططت وقادت الهجوم على منطقة درعا، وتمكنت من خلاله بإخضاع المسلحين المعارضين، بالإضافة لسيطرتها على المعبر الحدودي بين سوريا والأردن.

وأكدت الصحيفة أن مقاتلي حزب الله سيشاركون أيضا في معارك القنيطرة والجولان بلباس الجيش السوري، حتى لا يعطوا ذريعة لإسرائيل باستهدافهم.

وترى الصحيفة أنه من المحتمل أن تضطر إسرائيل إلى الدخول في مواجهة عسكرية واسعة مع الإيرانيين وقوات حزب الله في سوريا قريبا، مشددةً على أن هذه المواجهة ستكون صعبة.

وبيّنت الصحيفة أن زيارة نتنياهو لموسكو، تأتي في سياق المحاولات الإسرائيلية الدبلوماسية لإخراج إيران من سوريا، مؤكدةً أن التصريحات الروسية لا تشير إلى إمكانية نجاح هذه المحاولات؛ خاصة مع تصريحات وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف والتي قال فيها "إن مطلب خروج إيران من سوريا غير واقعي".