الخميس  18 نيسان 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

ظل سرا كبيرا لعشرات السنوات.. وفاة أخطر رجل أمن واستخبارات في إسرائيل

2018-08-30 12:53:09 PM
ظل سرا كبيرا لعشرات السنوات.. وفاة أخطر رجل أمن واستخبارات في إسرائيل
رجل الأمن والاستخبارات الإسرائيلي، بنيامين بلومبرغ

 

الحدث ـــ محمد بدر

توفي رجل الأمن والاستخبارات الإسرائيلي، بنيامين بلومبرغ 95 عاما، والذي كان أول من أسس أجهزة الأمن الاستخباراتية في "إسرائيل"، وأحد أبرز ضباط الاستخبارات الإسرائيليين لعقود، وبحسب صحيفة معاريف؛ فإن بلومبرغ من أخطر رجال الأمن الإسرائيليين وكان يُعرف بــ"رجل" الظل، مشيرة إلى أن الإسرائيليين أنفسهم يجهلونه.

وأوضحت معاريف، أن بلومبرغ عمل مسؤولا للاستخبارات العسكرية "أمان" قبل أن يتحول للعمل في المهمات الاستخباراتية في وزارة الخارجية الإسرائيلية، مشيرة إلى أنه كان المسؤول الأمني الأول عن مرافقة مفاعل ديمونة في الأيام الأولى، وبيّنت الصحيفة أن بلومبرغ متورط في الاستيلاء على 200 طن من اليورانيوم عالي التخصيب من بلجيكا، كما وقام بتهريب البرامج الخاصة بطائرات الميراج الفرنسية بعد الحظر الفرنسي على بيع الأسلحة لإسرائيل.

ولم يكشف النقاب عن هذا الرجل إلا في العام 2005، حيث تم إزالة جزء من الغموض المحيط به، بعد أن كتبت صحيفة هآرتس العبرية تقريرا مفصلا عن حياة الرجل وأهم محطات عمله الاستخباراتي.

ولد بلومبرغ عام 1923 في مستوطنة "ميكفه إسرائيل"، ودرس في المدرسة الزراعية فيها، وكان جده من بين مؤسسي المدرسة كما وكان والده مديرا للمدرسة. وفي عام 1940، مع الانتهاء من دراسته، ذهب للتدريب في كيبوتس في الجليل الأسفل. ومع اندلاع حرب 1948، أصبح مسؤولا عن تأمين محطة البوتاس "كاليا" واضطر للتخلي عنها بسبب سوء الدفاع، وانضم إلى جهاز المخابرات "شاي" سلف الشاباك، حيث التحق به أيضا وعين في الدرجة الخامسة حيث كان في مسؤولية أمن الوزارات الحكومية، ثم عين ضابطا للأمن في وزارة الجيش، وفي وقت لاحق أصبح بلومبرج كبير ضباط الأمن في المؤسسة الأمنية بأكملها.