الجمعة  29 آذار 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

ترجمة الحدث | يوم الإذلال الوطني

2018-09-12 05:46:31 AM
ترجمة الحدث | يوم الإذلال الوطني
الرئيس عباس

ترجمة الحدث- أحمد أبو ليلى

نشرت صحيفة هآرتس مقالاً يعتبر إغلاق مكتب منظمة التحرير الفلسطينية جزء من جهود ترامب لترويض الفلسطينيين عن طريق الإذلال. ويخلص المقال إلى أن تلك الجهود ستفشل حتما، وأنه ورغم فرح اليمين الإسرائيلي من الهجوم الأمريكي الأحادي الجانب على الفلسطينيين، لكن التاريخ يثبت أنه قنبلة موقوتة سوف تنفجر في النهاية في وجهنا. ويسرد الكاتب كيف أن اليابان تحتفل بيوم الإذلال الوطني.

وفيما يلي نص المقال المترجم:

يدفع دونالد ترامب الفلسطينيين إلى الزاوية، ويهينونهم، بينما يُقال لنا إن ذكل من أجل إقناعهم بالعودة إلى طاولة المفاوضات. بدأ الفلسطينيون بمقاطعة المسؤولين الأمريكيين بسبب قرار ترامب الأحادي الجانب بنقل السفارة الأمريكية إلى القدس في المقام الأول، لكن المبدأ الذي يوجه الرئيس الأمريكي هو أنه إذا لم يكف الضغط كوسيلة، فمزيد من الضغط سيؤدي الغرض. وكلما زاد تعذيب الفلسطينيين، كلما استسلموا واستسلموا أكثر، ولكن حتى لو لم يفعلوا ذلك، فإن بنيامين نتنياهو وشيلدون أديلسون وملايين من الإنجيليين سيظلون سعداء - وربما يكونون أكثر سعادة.

إغلاق مكتب منظمة التحرير الفلسطينية في واشنطن هو الأحدث في سلسلة متسارعة من الضربات التي يتعرض لها الفلسطينيون من قبل البيت الأبيض ترامب والحزب الجمهوري. ويقوم ترامب بمهاجمة الفلسطينيين على جبهات متعددة، مع كل القوى الهائلة المتاحة له. يتجاذب أطراف الحديث مع إسرائيل في جميع المواقف ويلقي باللوم على الفلسطينيين في كل اتجاه. لقد قام بإقناع الدول العربية بالابتعاد، ويحاول طرد الفلسطينيين من الأمم المتحدة والهيئات الدولية الأخرى كذلك. مع إدعاءات الإمبريالية، يزعم أنه يرفض المطالب الفلسطينية الأساسية في قضايا مثل القدس واللاجئين وأن يأخذها بشكل دائم، كما يضعها، خارج الطاولة.

كما يقوم ترامب بتخفيض المساعدات المباشرة وغير المباشرة للفلسطينيين ويوقف الدعم عن المنظمات التي تساعدهم، مثل الأونروا. وقد ذهب إلى حد قطع مبلغ الـ 25 مليون دولار الذي قدمته الولايات المتحدة لمستشفيات القدس الشرقية لتمويل علاجات السرطان للفلسطينيين. رسالة ترامب واضحة وضوح الشمس: إذا كنت لا تفعل ما أمليه عيله، بإمكانك أن تسقط ميتا دون أن أهتم.

بالتخطيط من قبل نتنياهو، والتنفيذ من قبل السفير الإسرائيلي رون ديرمر، ومساعدة من السفير الأمريكي ديفيد فريدمان، والتشجيع النشط للمانحين الثقيلين والمؤمنين الإنجيليين الذين هم ضيوف عاديون في البيت الأبيض، فإن سياسة ترامب هي حلم الأحلام اليميني الإسرائيلي الحقيقي . ما الذي يمكن أن يكون أفضل من رئيس أمريكي يمنح إسرائيل شيكا على بياض ليفعلوا ما يحلو لهم، بما فيها المستوطنات. 

إنه يهينهم، ومع ذلك، يعلمنا التاريخ درسًا مهمًا حول العواقب غير المقصودة للإهانة الوطنية: مثل هذه السياسات تميل إلى تحفيز القومية، وإثارة الدوافع وترسيخ تصميم أولئك الذين هم على الطرف المتلقي للقتال والسعي إلى الانتقام لشرفهم المفقود. 

في غضون أسبوع واحد بالضبط، ستحتفل الصين بذكرى "يوم الإذلال الوطني" تخليدا لذكرى اليابان والقوى الغربية في القرنين التاسع عشر والعشرين، وهو استياء يغذي سياسات بكين التوسعية الصارمة في الشرق الأقصى حتى يومنا هذا. لا تزال الهند تحارب أشباح الاستعمار البريطاني، حيث تحزن روسيا على أيام مجدها العظمي، ولا يزال يتعين على تركيا أن تتعافى من خسارة الإمبراطورية العثمانية، وما زال العالم العربي يحلقون من صدمة الإذلال المتصوَّر من قبل المسيحية والغرب. . وبغض النظر عن عدد السنوات التي مرت، فإن الندوب التي تعرضت لها آخرون من عمليات الإذلال السابقة لا تزال باقية في جميع أنحاء العالم، من أفريقيا إلى أمريكا الجنوبية، ومن أوروبا الشرقية إلى غرب آسيا.

الولايات المتحدة نفسها تم إنشاؤها عندما تمرد الأمريكيون ضد سياسات الولايات المتحدة الضريبية المهينة والمذلة، والأمة لا تزال تتصالح مع الإذلال الوطني الذي عانت منه قبل 17 عاما في 11 سبتمبر ، عندما تم تدمير البرجين التوأمين في مركز التجارة العالمي في نيويورك في هجوم ارهابي. بالنسبة للشعب اليهودي، فإن الحرب ضد الإذلال من قبل قوى أجنبية خلقت الروح الوطنية، من المكابيين خلال مسعدة إلى صعود الصهيونية وإقامة الدولة اليهودية.

يبدو أن ترامب ونتنياهو يعتقدان أن الفلسطينيين استثناء للقاعدة. يبدو أن الزعيمين يعملان على افتراض أنهما أضعف وأكثر توافقا، وأن التدهور سيؤدي إلى تقديمهما، والعزلة عن استسلامهما وإهانتهما إلى قبولهما لخطة سلام تتجاهل مطالبهما الأساسية، أو بدلا من ذلك، الرغبة في العيش كمواطنين مطيعين ومحرومين من ضم إسرائيل المتجاوز باستمرار. بمتابعة هذه السياسات، يخلق ترامب ونتنياهو قنبلة موقوتة دون أن يعرفوا، ودون أن يخططوا لتفكيكها قبل أن تنفجر في وجه إسرائيل.