الخميس  25 نيسان 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

أول فرقة مشاة خاصة بآلات النفخ في فلسطين

2014-06-14 00:00:00
أول فرقة مشاة خاصة بآلات النفخ في فلسطين
صورة ارشيفية


أول فرقة مشاة خاصة بآلات النفخ في فلسطين
 
الحدث- القدس
 
أطلق معهد إدوارد سعيد الوطني  للموسيقى مشروع فرقة "مشاة فلسطين" والتي تضم في عضويتها أربعين عازفاً وعازفة من مدن نابلس، أريحا، رام الله، القدس، سلفيت وبيت لحم، وقد شهد الإطلاق جولة لأعضاء الفرقة جالوا فيها شوارع بلدة بيرزيت.
 
و تعتبر "مشاة فلسطين" أول فرقة مشاة فلسطينية تعتمد في العزف على الآلات الموسيقية النفخية الخشبية والنحاسية أثناء المسير، وقد باشرت الفرقة أولى عروضها التي ارتدى أعضاؤها فيها القمصان البيضاء والسوداء وتوشحوا بالكوفية الفلسطينية، بجولة بدأت من مركز النشاطات التابع للمعهد في بلدة بيرزيت، لتمر
 
في أزقة البلدة وشوارعها عازفةً النشيد الوطني الفلسطيني ومجموعة من المقطوعات الموسيقية الأجنبية، وقد سبق الإعلان عن إطلاق الفرقة مخيم صيفي ضمن المخيمات الصيفية التي ينظمها المعهد للعام 2014،  واشتمل مخيم المشاة على مجموعة من التدريبات الموسيقية والتي أشرفت عليها المدربة ومعلمة الفلوت
 
كيتي روولد.
 
وقد أكدت روولد على أهمية وجود فرقة مشاة فلسطينية وتعريف الشعب الفلسطيني بمدى تطور عزف الآلات الموسيقية في المعهد وفلسطين، وجلب الوعي لأهمية الموسيقى في المجتمع.
 
واشارت الى أن الفرقة ستكون وسيلة لنشر الثقافة الموسيقية في فلسطين كما ستكون مهمة للطلبة من خلال إشراكهم وبشكل فعال في العزف الموسيقى في الفضاء الواسع وخارج جدران القاعات، بالإضافة إلى تعليمهم على قواعد الانضباط والعمل الجماعي.
 
 ورأى محمد حجاج- أحد عشر عاماً- وهو من قرية بيت ريما غربي رام الله، أن هذا النوع من الفرق مميز جداً عن غيره من الفرقة الموسيقية، فأعضاؤها ملزمين بحفظ النوتات الموسيقية بسبب تحركهم خلال العزف، الأمر الذي اعتبره حجاج كذلك مميزاً.
 
أما ليلى أبو خاطر وهي عضو في الفرقة ومساعدة للمدربة فقد أكدت على حداثة الفكرة الأمر الذي عزز حب التعلم والمعرفة عند أعضاءها فأبدوا التزاماً منقطع النظير للتدريبات وقد ساهموا في اختيار المقطوعات المعزوفة خلال جولة الفرقة الأولى.
 
تنقسم آلات النفخ إلى نوعين، أحدهما نحاسي والثاني خشبي، ويندرج ضمن آلات النفخ الخشبية مجموعة من الآلات هي الكلارينيت، الفلوت، الأوبو، الباسون والساكسفون، أما النحاسية فتشتمل على الترومبيت، الترمبون، الباريتون، الفرنش هورن والتوبا.
 
يشار إلى أن البرنامج الصيفي الموسيقي والمنظم من قبل معهد إدوارد سعيد الوطني للموسيقى والذي بدأ يوم التاسع من حزيران يشمل لهذا العام برنامجاً صيفياً نهارياً ينظم في أفرع المعهد المنتشرة في مدن القدس، رام الله، نابلس، بيت لحم وغزة، بالإضافة إلى مجموعة من المخيمات الصيفية، التي تنتهي يوم السابع
 
والعشرين من تموز.