الخميس  25 نيسان 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

ترجمة الحدث | برميل البارود في الضفة الغربية

2018-10-09 05:31:50 AM
ترجمة الحدث | برميل البارود في الضفة الغربية
عمال في المنطقة الصناعية المحتلة بركان

ترجمة الحدث- أحمد أبو ليلى

نشرت صحيفة يدعوت أحرونوت عبر موقعها الإلكتروني تحليلاً على خلفية العملية الفدائية التي نفذت في المجمع الصناعي في مستوطنة بركان.

وفيما يلي الترجمة الحرفية للمقال:

مثل الإرهابيين الذين نفذوا الهجمات في إيتامار وحلاميش، فإن الإرهابي الذي نفذ الهجوم يوم الأحد في منطقة باركان الصناعية لم يكن له سجل سابق من النشاط الإرهابي. وعلى ما يبدو، فإنه "ذئب وحيد": لا ينتمي إلى أي منظمة إرهابية، وليس له سجل سابق من النشاط الإرهابي، ولديه تصريح عمل ووظيفة ثابتة. ولكن على خلاف الحالات السابقة، كان سلوك إرهابي باركان مهنياً، ومن الآمن افتراض أنه تلقى توجيهات من نوع ما.

 دخل الإرهابي إلى المصنع مع بندقية في حقيبته. ووجد التحقيق الأولي أن الحقيبة مرت من خلال جهاز كشف المعادن عند مدخل المنطقة الصناعية، ويبقى أن نرى ما إذا كان لديه مساعدة وإذا كانت البندقية تنتظره على الجانب الآخر من الفحص الأمني.

وحقيقة أن الإرهابي قد قام بتقييد السكرتيرة يمكن أن تشير إلى أنه يعتزم أخذ رهينة له. لذا بالإضافة إلى القسوة التي تميز بها هذا الهجوم الإرهابي، فيجب أن نتذكر أنه كان من الممكن أن ينتهي بطريقة أكثر سوءًا.

مباشرة بعد الهجوم، شن جيش الدفاع الإسرائيلي والشين بيت حملة واسعة النطاق على الإرهابيين، جلبوا أفضل وحدات القوات الخاصة. وبما أن الإرهابي مسلح، فمن الآمن أن نفترض أن البحث لن ينتهي بإلقاء القبض عليه، بل بتبادل إطلاق النار، الأمر الذي يتطلب خبرة المقاتلين ذوي المهارات العالية. ومع ذلك ، فمن الممكن أن يختار الإرهابي تسليم نفسه إلى الأجهزة الأمنية الفلسطينية - ومن خلالهم إلى الجيش الإسرائيلي - لتجنب القتل.

يوجد لدى أكثر من 30،000 فلسطيني من الضفة الغربية تصاريح عمل لمناطق صناعية مختلفة في المناطق أو للمجتمعات الإسرائيلية. حتى يومنا هذا، استفاد عدد قليل فقط، أقل من عشرة، من الوضع لتنفيذ هجمات إرهابية (من بينها الهجوم الذي وقع الشهر الماضي في غوش عتصيون).

وعلى الرغم من هذا الهجوم الخطير، سيسعى جيش الدفاع الإسرائيلي إلى الحفاظ على هذه السياسة والتعايش في المناطق الصناعية، التي تساعد كلا من الاقتصاد الفلسطيني والإسرائيلي. لكن في الوقت نفسه، يجب على الجيش إعادة النظر في الترتيبات الأمنية في المناطق الصناعية لمنع تكرار مثل هذه الهجمات في المستقبل. قد يتم إجراء الفحوصات الأمنية من قبل شركة مدنية، لكن مسؤولية الجيش الإسرائيلي هي منع الأسلحة من الدخول إلى المناطق الصناعية.

ويشعر المسؤولون في وزارة الدفاع بالقلق من أن الهجوم سيشجع على تقليده من قبل الذين يحاولون القيام بشيء مماثل في ظل المناخ الحالي في المناطق. حذر رئيس أركان جيش الدفاع الإسرائيلي جادي إيسينكوت بالفعل من أن الوضع كان متفجرا وقد تم طرح المسألة في تقييم الوضع يوم الخميس.

نشر جيش الدفاع الإسرائيلي كتيبتين إضافيتين في الضفة الغربية يوم الأحد لمنع الهجمات المقلدة، لكن إذا استمر محمود عباس في نفس السياق، وإذا استمر في التحريض في السلطة الفلسطينية ولم تساعد قوات الأمن الفلسطينية الجيش الإسرائيلي في إحباط الإرهاب، فإن الهجمات قد تشتعل في الضفة الغربية حتى قبل غزة.