الأربعاء  08 أيار 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

تفاصيل جديدة.. أسماء وصور منفذي عملية اغتيال الصحفي السعودي خاشقجي (صورة)

2018-10-10 11:48:26 AM
تفاصيل جديدة.. أسماء وصور منفذي عملية اغتيال الصحفي السعودي خاشقجي (صورة)
الصحفي السعودي المفقود جمال خاشقجي

 

الحدث ــ محمد بدر

نشرت وسائل إعلام تركية أسماء وصور 15 سعوديا يشتبه بهم في قتل الصحفي السعودي جمال خاشقجي في القنصلية السعودية في إسطنبول، والتي دخلها الثلاثاء الماضي، كما ونشرت تسجيلات مصورة التقطتها الكاميرات الأمنية في محيط مبنى القنصلية، لحظة دخوله للمكان. بحسب ما أفاد موقع ويللا العبري.

وقال مسؤولون أتراك لوسائل الإعلام إنهم يعتقدون أن الصحفي الذي كان في الولايات المتحدة وانتقد سياسات الأسرة الحاكمة في السعودية، قد قتل في عملية مخططة. ولم تتهم أنقرة رسميا الرياض بقتل خاشقجي، ولكنها تلّمح لإمكانية الإعلان عن اتهام مباشر للسعودية في القضية.

ووفقاً لصحيفة "دالي صباح"، المقربة من الرئيس رجب طيب أردوغان، وصل 12 من أعضاء الخلية السعودية في الساعات الأولى من يوم الاغتيال، وفقاً لإحدى الصور من المعابر الحدودية في ميناء أتاتورك. وكان من بين أعضاء المجموعة خبير في الأمن الجنائي ومسؤول كبير في قسم التحقيقات الجنائية في المملكة.

وقال مصدر كبير لصحيفة نيويورك تايمز إن المحققين الأتراك حسموا أمرهم بالاعتقاد اليقيني أن الأمر بقتل الصحفي قد جاء من الرتب العليا في القصر السعودي، وأن مسؤولين في الأسرة الحاكمة أشرفوا على العملية. وقال إنها عملية معقدة وسريعة انتهت في غضون ساعتين من وصول خاشقجي إلى القنصلية، وأضاف أن "العملاء السعوديين قاموا بتقطيع أوصال جسده بمنشار جلبوه معهم".

وكجزء من التحقيق، تقوم السلطات التركية بفحص كاميرات الطرق بحثاً عن سيارة سوداء قد تكون نقلت الجثة، وكانت ضمن قافلة من ست سيارات تابعة للطاقم السعودي السعوديين وغادرت القنصلية بعد ساعتين من دخول الصحفي. وذكرت صحيفة الجارديان أن الكاميرات الأمنية قد أزيلت من القنصلية وأن الموظفين الأتراك طلب منهم قضاء عطلة في نفس اليوم.

بالأمس، نشرت صحيفة واشنطن بوست، التي كتب فيها خاشقجي أعمدة نقدية ضد ولي العهد؛ صورة للحظة دخول خاشقجي إلى القنصلية. وفي الساعة 13:14 يوم الثلاثاء الماضي، كانت السيارة السوداء، التي يُشتبه في أنها كانت مهربة، متوقفة أمام المبنى.