الخميس  28 آذار 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

صحيفة مقربة من نتنياهو: ليس الردع وحده تآكل في غزة بل والمصداقية

2018-10-15 08:46:14 AM
صحيفة مقربة من نتنياهو: ليس الردع وحده تآكل في غزة بل والمصداقية
رئيس الوزراء الاسرائيلي نتنياهو

 

الحدث ــ محمد بدر

انتقدت صحيفة "إسرائيل اليوم" المقربة من رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو المستوى السياسي والأمني في "إسرائيل"، بسبب ما أسمته "تآكل الردع" و"تآكل المصداقية لدى القيادة العسكرية والسياسية في إسرائيل".

واعتبرت الصحيفة أن التهديدات المباشرة التي أطلقها الأمين العام لحركة الجهاد الإسلامي وأكد فيها أن الفلسطينيين لن يسمحوا لسكان النقب الغربي والمستوطنات القريبة من قطاع غزة بالعيش بأمان، جزء مهم من الدعاية الفلسطينية التي بدأت تحقق إنجازات وأصبحت ذات مصداقية عند الإسرائيليين.

وقالت الصحيفة إن حماس والمقاومة في غزة أدخلت "إسرائيل" في حالة مزورة، بمعنى أن حماس أوهمت "إسرائيل" أنها مستعدة للقبول بوقف إطلاق النار والوصول لاتفاق تهدئة، ولمدة أشهر استنزفت الخيارات الإسرائيلية في هذا الاتجاه، قبل أن تتحول للخيار الذي تتبناه بشكل رئيسي وهو مسيرات العودة.

وأضافت الصحيفة: "يبدو أن إسرائيل وضباطها الكبار، يورطون أنفسهم في حالة لانهائية من التفسيرات والتحليلات بشأن العوامل المختلفة التي يجب أخذها بعين الاعتبار، مثل موقف الرئيس عباس والمحاولات الإيرانية لإشعال الجبهة الجنوبية والوضع الإنساني في غزة وصفقة القرن.. ولكن التجربة أثبت أنه يجب أن يكون الوقوف خلف الخيار الذي تختاره أكثر كثافة، إذا أرادات إسرائيل التار فعليها أن تطلق النار للنهاية وإذا أرادت المفاوضات فعليها أن تفاوض للنهاية".