الخميس  25 نيسان 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

منحة أمريكية بـ 10 مليون دولار لإزالة "ركام" غزة

2014-12-16 10:05:36 PM
منحة أمريكية بـ 10 مليون دولار لإزالة
صورة ارشيفية
الحدث - رام الله
 
قدمت الولايات المتحدة الأمريكية منحة بقيمة 10 مليون دولار لإزالة الركام في قطاع غزة.
 
وأعلنت القنصلية الأمريكية العامة في القدس، في بيان صادر اليوم الثلاثاء أنها وبعثة الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية (USAID) في الضفة الغربية وقطاع غزة، قدمتا المنحة لبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي (UNDP).
 
وأشار البيان إلى أن هذه المنحة تأتي كجزء من التعهد الذي أطلقه وزير الخارجية الأمريكي جون كيري في مؤتمر المانحين لإعادة إعمار قطاع غزة والذي عقد في أكتوبر/ تشرين الأول الماضي  في القاهرة.
 
ويقوم برنامج الأمم المتحدة الإنمائي، بإزالة الركام والنفايات الصلبة من المباني التي دمرتها إسرائيل في حربها الأخيرة على القطاع، والبالغ إجمالي حجمها 6.5 مليون طن، بحسب تقديرات البرنامج.
 
وكان وزير الخارجية جون كيري، قد أعلن عن تقديم منحة مالية بقيمة 414 مليون دولار، من المساعدات الأميركية للفلسطينيين والتي تضمنت 212 مليون دولار سيتم تقديمها من خلال الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية.
 
وهذه المنحة الخاصة بإزالة الركام هي جزء من هذا المساعدات.
 
وأشار بيان القنصلية الأمريكية إلى أن وزير الخارجية الأمريكي كان قد أعلن فى المؤتمر عن منحة قدرها 25 مليون دولار، لدعم 6 مستشفيات في القدس الشرقية و20 مليون دولار للمساعدة الإنسانية المباشرة في قطاع غزة، وتم تحويل الدعم المالي للمستشفيات في نوفمبر / تشرين الثاني الماضي، بحسب بيان القنصلية.
 
يذكر أن إجمالي الدعم الذي قدمته الحكومة الأمريكية، للفلسطينيين من خلال الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية منذ عام 1994، يبلغ قرابة 4.6 مليار دولار، بحسب ما أعلنت عنه القنصلية والوكالة الأمريكية للتنمية الدولية.
 
وقدمت الحكومة الأمريكية دعم مالي بقيمة 100 مليون دولار للموازنة الفلسطينية للعام الجاري في مطلع نوفمبر/ تشرين الثاني الماضي.