الجمعة  03 أيار 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

ترجمة الحدث | لماذا يعتبر مقتل خاشقجي كارثة بالنسبة لإسرائيل؟

2018-10-18 05:26:29 AM
ترجمة الحدث | لماذا يعتبر مقتل خاشقجي كارثة بالنسبة لإسرائيل؟
تعبيرية

ترجمة الحدث - أحمد أبو ليلى

نشرت صحيفة هآرتس تحليلاً لداني شبيرو، سفير الولايات المتحدة السابق لدى إسرائيل، حول تداعيات مقتل خاشقجي على اسرائيل.

وفيما يلي التحليل مترجما: 

إن الوحشية المروعة لاختطاف جمال خاشقجي وقتله على يد قوات الأمن السعودية لا يمكن إخفاؤها، بغض النظر عن مدى خداعها، حيث أن الاستجواب كان خطأ، أو عمل جهات مارقة.

ولكن تداعياتها أعمق من المأساة التي تمت لعائلة خاشقجي وخطيبته. إنه يثير تساؤلات جوهرية بالنسبة للولايات المتحدة وإسرائيل حول المفهوم الاستراتيجي الكامل في الشرق الأوسط.

من ناحية، يمكن أن يقول المتشائمون إن قتل خاشقجي يختلف فقط في الدرجة، أكثر منه في النوعية، وعن السلوك الطويل الأمد للحكام العرب المستقلين، بمن فيهم المتحالفون مع الولايات المتحدة.

 وقد استمر التحالف السعودي الأمريكي عبر عقود من السياسات السعودية القمعية ضد شعبه.

لا يزال من الممكن خدمة المصالح الأمريكية من خلال بعض الإصلاحات الاقتصادية والاجتماعية التي دافع عنها ولي العهد محمد بن سلمان وعن طريق تقديم الأهداف الاستراتيجية المشتركة لفحص العدوان الإيراني في المنطقة. هذه الاعتبارات لا يمكن رفضها بسهولة.

لكن قتل خاشقجي ، بعيداً عن طمس الخطوط الحمراء من الفجور، يشير أيضاً إلى عدم الموثوقية الأساسية للمملكة العربية السعودية في ظل ولي العهد السعودي كشريك استراتيجي. ما حدث في القنصلية السعودية في اسطنبول يردد الكلمات التي كانت تستخدم لوصف تخلص نابليون من خصومه: "إنه أسوأ من جريمة. إنه خطأ". يمكن للمرء أن يضيف، خطأ استراتيجيا.

بالفعل ، أثبتت بن سلمان أنه ممثل متهور ومتهور في إدارة السياسة الخارجية السعودية. حملته الشرعية ضد الحوثي المدعوم من إيران في اليمن تمت مع تجاهل تام للمعاناة الهائلة للمدنيين التي تسببت بها. طلبه من رئيس وزراء لبنان بالاستقالة القسرية انفجرت في وجهه.

لقد أدى الحصار الشامل الذي تفرضه المملكة العربية السعودية على دولة قطر إلى تشتيت انتباه دول الخليج عن هدفها المشترك المتمثل في احتواء إيران وتحقيق نتائج ضئيلة. كما أن قطع العلاقات مع كندا من خلال تغريدة تنتقد الاعتقالات السعودية لنشطاء حقوق الإنسان كان رد فعل مبالغ فيه.

لكن الآن ، بوضوح ارتكب بن سلمان جريمة قتل فظيعة، وفي الأساس في الخارج. وكذب السعوديون بشأنها على الرئيس ترامب لعدة أيام. انهم ما زالوا يكذبون.


لكن "محمد بن سلمان" لم يأخذ في الحسبان أنه عند إصدار الأمر بالهجوم على خاشقجي فإنه عبر كل الخطوط المقبولة لدى الجمهور الأمريكي وعضوية الحزبين في الكونغرس. في الواقع ، فإن أقسى الانتقادات والنداءات من أجل النتائج جاءت من السناتور الجمهوري ليندسي غراهام وماركو روبيو.

مرة أخرى، يمكن للمرء أن يكون ساخرا في هذا الشأن. القمع السعودي ليس جديداً، وربما يستطيع النظام السياسي الأمريكي استيعابه إذا بقي دون مستوى معين من الوضوح. ولم يكن الاحتجاج صاخباً بقدر ما كان ينبغي أن يكون على سجن ناشطات حقوق المرأة السعودية، الذي حدث في الوقت نفسه الذي مُنحت فيه النساء الحق في قيادة السيارات أخيرًا.

لكن بن سلمان أخطأالحساب بشكل سيئ من خلال عدم إدراك أن خطف وتقطيع الصحفي المقيم في الولايات المتحدة، الذي كانت جريمته الوحيدة التعبير عن آرائه، ببساطة أكثر مما يمكن أن يتحمله الأمريكيون.

لا يمكن للمرء أن يتباهى بهذا النوع من الوحشية ويتوقع أن تستمر الأعمال المعتادة مع الولايات المتحدة. قد لا يهتم ترامب نفسه، لكن الشعب الأمريكي له حدوده، وقد يحمل حكومات صديقة بالفعل إلى مستوى أعلى. يتوقعون أن الحلفاء، على الأقل، لا يورطون الولايات المتحدة في جرائم وقحة.

أسباب ذلك قابلة للنقاش. التفاصيل المروعة للقتل هي جزء منها. لكن مقتل خاشقجي يمس أيضاً اتجاهات دولية أوسع نطاقاً من عدم ليبرالية وإجراء حملة صارمة على الصحفيين الباحثين عن الحقيقة. السياق لم يكن ببساطة ولي العهد السعودي لإسكات الناقد السعودي.

لم يفهم بن سلمان تلك الحقيقة أو لم يتمكن من تقييمها وكان يعتقد أنه يمكن أن يفلت منها، وليس لديه مستشار مستعد أو قادر على التحقق من نبضاته، يثير أسئلة مهمة حول حكمه وموثوقيته.

بالنسبة لإسرائيل، تثير هذه الحادثة الدنيئة احتمالات أن لا يتم الاعتماد على حقائق الشرق الأوسط الجديد الذي سع إلى تعزيزه - تحالف عربي إسرائيلي سني، تحت مظلة أمريكية، في واجهة إيران والجهاديين السنة.

ويجب على إسرائيل أن تكون حذرة في كيفية تعاطيها مع الأمر. سيكون هناك بلا شك رد من الولايات المتحدة على مقتل خاشقجي، حتى لو قاومت إدارة ترامب. لن يؤدي ذلك إلى تفكيك كامل للقوات الأمريكية ـ السعودية، لكن سيكون للاكراه من الكونغرس والرأي العام ثمن.

قد يشمل السعر قيودًا كبيرة على مبيعات الأسلحة التي تم التفكير فيها. إنها تقود بالفعل المستثمرين الرئيسيين في الولايات المتحدة لكي ينأوا بأنفسهم عن المشاريع التنموية الرئيسية التي يروج لها بن سلمان. على الأقل، لن يكون هناك تكرار للزيارة الحميمة الصديقة للعلاقات العامة من قبل ولي العهد السعودي إلى مدن أمريكية متعددة في مارس الماضي، لا مزيد من التأييد له في الصحافة الأمريكية كمصلح سيعيد تشكيل الشرق الأوسط.

إن إسرائيل، التي لديها مصلحة واضحة في إبقاء المملكة العربية السعودية في حظيرة حلفاء الولايات المتحدة لتعظيم المواءمة الاستراتيجية مع إيران، ستحتاج إلى تجنب أن تصبح جماعة الضغط التابعة لـبن سلمان في واشنطن. لا يزال التنسيق الإسرائيلي مع شركائها في المنطقة ضروريًا ومستصوبًا. السياسة الواقعية البسيطة تتطلب ذلك. ولكن هناك خطر جديد من ضرر السمعة من علاقة وثيقة مع المملكة العربية السعودية.

لن يكون من السهل على إسرائيل أن تتجول في هذه المياه، حيث انشقت مؤسسة السياسة الخارجية في واشنطن بسرعة إلى معسكرات معادية لإيران ومعادية للسعودية. إن فكرة أن الولايات المتحدة يجب أن تعارض بنفس القدر الوحشية الإيرانية والسعودية تجاه شعوبها، وعدم السماح لجرائم  بن سلمان تؤدي إلى تخفيف الضغط على إيران بسبب أنشطتها الإقليمية الخبيثة، وهي معرضة لخطر الضياع.

بالنسبة للإسرائيليين، قد تكون هذه الضربة الأكبر في تداعيات مقتل خاشقجي. لقد قوض بن سلمان من خلال هاجسه بإسكات منتقديه محاولة بناء إجماع دولي للضغط على إيران.

الضرر واسع. قد يكون ترامب غريباً. لكن أي عضو الكونغرس، وأي زعيم أوروبي هو الآن على استعداد للجلوس مع بن سلمان لإجراء مشاورات بشأن إيران؟

هذا هو أكبر دليل على العمى الإستراتيجي لمحمد بن سلمان، ومن المرجح أن يستمر الضرر طالما أنه يحكم المملكة.

دانيال بي شابيرو هو زميل زائر متميز في معهد دراسات الأمن القومي في تل أبيب. شغل منصب سفير الولايات المتحدة في إسرائيل، ومدير أول لمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في إدارة أوباما