الجمعة  03 أيار 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

المخابرات الأسترالية تحذر رئيس الوزراء من نقل السفارة الأسترالية للقدس

2018-10-18 10:55:32 AM
المخابرات الأسترالية تحذر رئيس الوزراء من نقل السفارة الأسترالية للقدس
رئيس الوزراء الأسترالي سكوت موريسون

 

الحدث ــ محمد بدر

حذرت وكالة المخابرات الأسترالية حكومة بلادها من أن اقتراح رئيس الوزراء الأسترالي سكوت موريسون بنقل السفارة الأسترالية إلى القدس قد "يثير احتجاجات واضطرابات وربما أعمال عنف في غزة والضفة الغربية"، وفقا لما ذكرته صحيفة الجارديان البريطانية اليوم الخميس.

وبحسب موقع ويللا العبري، فإن الوثيقة السرية التي أُوردت فيها التحذيرات، قُدمت قبل ثلاثة أيام، مشيرة إلى أن المخابرات الأسترالية تتوقع أن "أي إعلان لإمكانية مرور السفارة إلى القدس أو محاولات للتفكير في التصويت ضد الفلسطينيين في الأمم المتحدة" سيؤدي إلى مثل هذه النتيجة.

وبالإضافة إلى وكالة المخابرات، انضم السفير المصري في كانبيرا أيضاً إلى هذه الخطوة وقال إن 13 دولة عربية أرسلت رسالة إلى الحكومة الأسترالية تحذرها من هذه الخطوة. لكن وزير الخارجية الفلسطيني رياض المالكي قال إنه يشعر بخيبة أمل لأن أستراليا قد تنتهك القانون الدولي.

في وقت سابق من هذا الأسبوع، أبلغ رئيس وزراء أستراليا رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو أنه يدرس رسميا الاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل. كما ناقش الاثنان خطوات لتعزيز العلاقات بين البلدين. ويتناقض قرار موريسون مع موقف رئيس الوزراء السابق مالكولم تورنبول الذي قال إن قرار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بالاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل لن يغير من سياسة أستراليا في المنطقة. كما اعترض وزير الخارجية السابق جولي بيشوب على الفكرة.