الأربعاء  02 كانون الأول 2020
LOGO

صاروخ Tornado-G الذي خدع القبة الحديدية والاستخبارات الإسرائيلية! (فيديو)

2018-10-18 12:34:14 PM
صاروخ Tornado-G الذي خدع القبة الحديدية والاستخبارات الإسرائيلية! (فيديو)
صاروخ Tornado-G

 

الحدث ــ محمد بدر

سقط صاروخ بئر السبع ولم يخلف منزلا مدمرا فقط، بل وأسئلة حيّرت الإسرائيليين والمستويات الأمنية في "إسرائيل". صاروخ Tornado-G يسقط لأول مرة على "التجمعات السكانية الإسرائيلية"، وكان اختباره ناجحا جدا. يستطيع الصاروخ الروسي الصنع أن يموّه منظومة القبة الحديدية لدرجة أن القبة الحديدية لم تتفعل خلال إطلاق الصاروخ، الأمر الذي دفع أحد ضباط الاحتلال للقول: "إن القبة الحديدية ليست آلهة، هي تخطئ وتصيب".

هذا النوع من الصواريخ قادر على التوجيه التلقائي وتحديد المواقع، ومتقدم للغاية، أي أن القذائف الصاروخية التي تتعامل معها راجمة Tornado-G قادرة على توجيه نفسها بنفسها، الأمر الذي يتيح لها ضرب الأهداف بصورة محددة على بعد 90 كم، وهي إمكانية لا تتيحها أي راجمة أخرى. وكانت المرة الأولى التي يُعلن فيها عن هذا النوع من الراجمات الصاروخية في عام 2011 على لسان المتحدث باسم وزارة الدفاع الروسية، وفي عام 2012 تم تجريبها في مناورات "القوقاز" وحققت نجاحا كبيرا.

طبيعة الصاروخ ونوعيته، دفعت الأجهزة الأمنية الإسرائيلية للجزم بأن حماس والجهاد هما من يقفان وراء إطلاقه. وتقدّر مواقع أمنية إسرائيلية إلى أن التنظيمين تلقيا مؤخرا صواريخ متطورة ودقيقة من خلال شبه جزيرة سيناء، بمساعدة عناصر إيرانية من قوة قدس متواجدة في ليبيا وسيناء.

واعتبرت هذه المواقع أن إطلاق الصواريخ في وقت واحد في اتجاهين مختلفين، شرقا باتجاه بئر السبع، وشمالا باتجاه تل أبيب، لا يتطلب ترتيبا مسبقا، ولكنه يتطلب تدريبا عاليا. وبالنسبة لهذه المواقع فإن السؤال الرئيسي هو كيف لم تلاحظ الاستخبارات العسكرية الإسرائيلية وجود هذه العمليات من التهريب وكذلك وجود هذه الأنواع من الصواريخ في ترسانة المقاومة؟.