الجمعة  03 أيار 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

أجهزة مخابرات غربية تكشف مخططا للمخابرات السعودية وتُفشله

2018-10-21 09:12:49 AM
أجهزة مخابرات غربية تكشف مخططا للمخابرات السعودية وتُفشله
تجسس (تعبيرية)

 

الحدث ــ محمد بدر

قالت القناة العبرية الثانية نقلا عن تقارير غربية إن المخابرات السعودية تمكنت من تجنيد مهندس يعمل في شركة تويتر، وكانت مهمته مساعدة المملكة في التجسس على معارضي الأسرة الحاكمة والنظام الحاكم. وبحسب القناة، فإن المخابرات السعودية عرضت على المهندس مبلغا كبيرا من المال، وبعد موافقته على العمل معها، اكتُشف أمره من قبل المخابرات الغربية وتم إبلاغ الشركة، وقامت الشركة بفصل المهندس.

مسؤولون في الاستخبارات الغربية توجهوا لشركة تويتر، وأبلغوهم بأن المهندس "علي الزيبرا" قد تم تجنيده سعوديا للدخول إلى حسابات المستخدمين. وكان "الزيبرا" قد بدأ العمل في تويتر في عام 2013 كمهندس ولديه حق الوصول إلى حسابات المستخدمين.

بعد تلقي المعلومات، بدأ تويتر بالتحقيق في التسريب ومُنح العامل "إجازة إدارية". وعلى الرغم من أن الشركة لم تجد أدلة على أنه قدم بيانات ومعلومات شخصية للحكومة السعودية، ولكنه أقيل، وعاد إلى المملكة العربية السعودية. وأرسل تويتر تحذيرا للعشرات من المستخدمين، الذين كانت تنوي المخابرات السعودية الحصول على معلومات من خلال حساباتهم.

وفقا للتقارير، فإنه "ليس من الواضح ما إذا كانت السعودية قد تجسست على حساب الصحفي السعودي جمال خاشقجي، الذي قُتل في مبنى القنصلية السعودية في تركيا". ومع ذلك، تؤكد التقارير أن المئات من المعلقين بحسابات وهمية كانوا يغرقون حساب خاشقجي بالشتائم، مشيرة إلى كون هذه الحسابات الوهمية تعتبر جزءا من الدعاية التي يشنها النظام السعودي ضد معارضيه.