الجمعة  19 نيسان 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

بن سلمان يهدد كوشنر: لن أنسى ذلك أبدا... فماذا رد الأخير عليه؟

2018-10-22 09:47:49 AM
بن سلمان يهدد كوشنر: لن أنسى ذلك أبدا... فماذا رد الأخير عليه؟
مستشار الرئيس الأمريكي جاريد كوشنر

 

الحدث ــ محمد بدر

قال موقع ويللا العبري نقلا عن مجلة وول ستريت إن ولي العهد السعودي محمد بن سلمان صُدم من ردة فعل الولايات المتحدة على اختفاء الصحفي السعودي المعارض جمال خاشقجي. وبحسب "وول ستريت"، فإن بن سلمان أكد لمستشار الرئيس الأمريكي جاريد كوشنر بأنه "لن ينسى ذلك أبدا"، وذلك خلال اتصال هاتفي بين الاثنين في أعقاب اختفاء خاشقجي.

وتشير المجلة إلى أن بن سلمان انتقد بشدة توجيه الاتهامات لشخصه حتى قبل الانتهاء من التحقيقات، ووفقاً لمصادر المجلة، فإن كوشنر نقل رسالة قوية لـبن سلمان مفادها "أنه يجب أن يعترف بأصل القضية وجذورها". وقال مصدر مقرب من بن سلمان للمجلة: "لقد تفاجأ من ردة الفعل الأمريكية والأوروبية، وشعر بالخداع والخيانة من جانب الغرب وقال إنه لن ينسى أبداً كيف خرج الغرب ضده حتى قبل تقديم الأدلة".

تحذير بن سلمان بالتحالف مع دول أخرى، يتناسب مع ما كتبه مدير قناة العربية تركي الدخيل، وأكد فيه أن البديل عن الولايات المتحدة سيكون روسيا أو الصين أو الاثنتان في موضوع شراء الأسلحة. وتؤكد "وول ستريت" أن ذات المضمون أكده بن سلمان لـ"كوشنر"، محذرا من معاقبة السعودية أو شخصه.

وفي مقابلة مع صحيفة واشنطن بوست، تحدث ترامب بلهجة أكثر حدّة، واتهم المملكة العربية السعودية بالكذب، مشيرا إلى أن روايتها تغيرت عدة مرات في قضية اختفاء الصحفي، رغم أنه قال في البداية إن السعودية قدمت تفسيرا موثوقا لما حدث لخاشقجي. في غضون ذلك، وصف وزير الخارجية السعودي عادل الجبير، في مقابلة مع فوكس، مقتل الصحفي خاشقجي بأنه "خطأ فادح" ووعد بأن تعمل بلاده على معاقبة المسؤولين عن ذلك.

إلى جانب الانتقادات التي يوجهها ترامب والدعوات إلى فرض عقوبات من قبل أعضاء الكونغرس من كلا الحزبين، تواصل الدول الغربية الأخرى التشكيك في المزاعم السعودية. وقالت كريستيان فريلاند وزيرة الخارجية الكندية إن "الرواية السعودية تفتقر إلى المصداقية والاستمرارية".

بالإضافة إلى ذلك، أصدرت ألمانيا وبريطانيا وفرنسا بيان إدانة شديد اللهجة في قضية خاشقجي، وطالبت المملكة العربية السعودية بإجراء تحقيق شامل. وقالت المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل أيضا إن برلين لن تصدر الأسلحة إلى الرياض طالما أن هناك شكوكا تحوم حولها. وبسبب الأزمة، سيقاطع وزراء مالية الولايات المتحدة والعديد من الدول الأوروبية المؤتمر الاقتصادي الكبير في الرياض في وقت لاحق من هذا الأسبوع.