الجمعة  26 نيسان 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

هل تستخدم السعودية سلاح النفط في قضية خاشقجي؟

2018-10-22 10:28:51 AM
هل تستخدم السعودية سلاح النفط في قضية خاشقجي؟
الصحفي جمال خاشقجي (ارشيفية)

 

الحدث ــ محمد بدر

قال وزير الطاقة السعودي خالد الفلاح، اليوم الاثنين، إن بلاده لا تعتزم استخدام النفط "لمعاقبة الغرب" بسبب طريقة تعامله مع مقتل الصحفي جمال خاشقجي. وفي مقابلة مع وكالة تاس للأنباء، سئل الوزير السعودي عما إذا كانت بلاده تدرس إعادة المقاطعة السعودية المفروضة على المستهلكين في الغرب في عام 1973، أجاب الفلاح بأن "المملكة العربية السعودية كانت دولة مسئولة للغاية ولا زالت ولن تقحم النفط في هذه الأزمة".

ونقل موقع كان العبري عن مصادر عربية، قولها  إن الملك سلمان الملك وابنه  تحدثا هاتفيا مع نجل الصحفي خاشقجي ونقلا تعازيهما لوفاته". وبحسب "كان" فإن ابن خاشقجي غير مسموح له بمغادرة الأراضي السعودية.

وعقدت مكالمة هاتفية أخرى، اليوم، بين الرئيس الأمريكي دونالد ترامب والرئيس التركي رجب طيب أردوغان. ووفقا للتقارير، ناقش الاثنان وفاة الصحفي خاشقكجي وشددوا على الحاجة إلى الإعلان عن جميع ظروف وفاته.

وقالت مجلة وول ستريت إن ولي العهد السعودي محمد بن سلمان صُدم من ردة فعل الولايات المتحدة على اختفاء الصحفي السعودي المعارض جمال خاشقجي. وبحسب "وول ستريت"، فإن بن سلمان أكد لمستشار الرئيس الأمريكي جاريد كوشنر بأنه "لن ينسى ذلك أبدا"، وذلك خلال اتصال هاتفي بين الاثنين في أعقاب اختفاء خاشقجي.

وتشير المجلة إلى أن بن سلمان انتقد بشدة توجيه الاتهامات لشخصه حتى قبل الانتهاء من التحقيقات، ووفقاً لمصادر المجلة، فإن كوشنر نقل رسالة قوية لـبن سلمان مفادها "أنه يجب أن يعترف بأصل القضية وجذورها". وقال مصدر مقرب من ين سلمان للمجلة: "لقد تفاجأ من ردة الفعل الأمريكية والأوروبية، وشعر بالخداع والخيانة من جانب الغرب وقال لن ينسى أبداً كيف خرج الغرب ضده حتى قبل تقديم الأدلة ".