الخميس  28 آذار 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

التفاصيل الكاملة لاستيلاء المستوطنين على عقار بطن الهوى في القدس

2018-10-24 02:12:17 PM
التفاصيل الكاملة لاستيلاء المستوطنين على عقار بطن الهوى في القدس
طرد عائلة في القدس (ارشيفية)

 

حدث الساعة

اقتحمت شرطة الاحتلال صباح اليوم منزل المواطن جواد أبو اسنينة في حي بطن الهوى بالحارة الوسطى، في بلدة سلوان، لتسليمه للمستوطنين بعد تسريبه من قبل مالكه الأصلي "جمال سرحان".

وأوضح مركز معلومات وادي حلوة في بيان له، وصل لـ"الحدث" نسخة منه، أن قوات الاحتلال اقتحمت بأعداد كبيرة حي بطن الهوى ببلدة سلوان، وبعد تمركزها في شارع العين وإغلاقها بعد الشوارع والطرقات داهمت منزل المواطن جواد أبو اسنينة في حي بطن الهوى، وشرعت بتفريغ محتوياته بعد احتجاز أفراد العائلة المتواجدين في المنزل.

يأتي ذلك بعد قرار "دائرة الإجراء الإسرائيلية" مطلع الشهر الجاري والقاضي بإخلاء المنزل لصالح جمعية "عطيرت كوهنيم"، بعد تسريبه شهر آب/أغسطس عام 2015 من قبل مالكه الأصلي المدعو "جمال سرحان".

وأضاف المركز أن المنزل يقع ضمن بناية سكنية ضخمة مؤلفة من 5 طوابق سُلمت بالكامل للمستوطنين عام 2015، باستثناء منزل أبو اسنينة والذي لا تتجاوز مساحته 80 مترا مربعا، حيث كان قد جدد عقد إيجار المنزل مع المدعو جمال سرحان قبل عملية التسريب والتسليم للمستوطنين، وعليه رفض المواطن جواد الخروج من المنزل وحاول حمايته خلال السنوات الماضية رغم ما تعرض له من مضايقات وإغراءات للخروج منه.

وأوضح المواطن جواد ابو اسنينة– المبعد عن مدينة القدس- أن محامي المستوطنين الذين سيطروا على البناية السكنية عرض على العائلة عدة مرات خلال الأعوام الماضية الخروج من المنزل مقابل "بطاقة هوية إسرائيلية" وتوفير عمل ومسكن لنا، إلا أننا رفضنا ذلك، وكانت المرة الأخيرة قبل حوالي أسبوعين، وفي محاولة للضغط على العائلة اعتقلت بحجة "التواجد غير القانوني في القدس" وحكمت بالسجن لمدة 3 أشهر ومنعت من دخول المدينة، وخلال ذلك كانت القوات تقوم باقتحام المنزل بين الحين لتفتيشه والتضيق على أفراد العائلة .

ولم تتوقف معاناة عائلة جواد أبو اسنينة عند قرار الاخلاء بل أن المستوطنين القاطنين في ذات البناية تعمدوا مضايقة أفراد العائلة وبدأت منذ الأيام الاولى لعملية الاستيلاء، بفصل الماء عن المنزل وتخريب جهاز اللاقط للتلفاز وغيرها من الممارسات الاستفزازية اليومية والتي صمدت العائلة أمامها ورفضت الاخلاء.

وتتكون عائلة المواطن جواد ابو اسنينة من 11 فردا، نصفهم أقل من 18 عاماً، وأصبحوا اليوم دون مأوى بعد تسليم مسكنهم للمستوطنين.

وأوضح مركز المعلومات أن قوات الاحتلال اعتقلت خالد الزير خلال رصده وتصويره إخلاء منزل عائلة أبو اسنينة، كما اعتقلت عضو لجنة أهالي حي بطن الهوى جاد الله الرجبي بعد استدعائه للتحقيق.

وأوضحت لجنة حي بطن الهوى ان سلطات الاحتلال أخلت المواطن جواد ابو اسنينة من منزلها رغم وجود قضية في المحاكم الاسرائيلية التي رفعتها عائلة سرحان ضد "جمال سرحان" في محاولة لاسترداد العقار المسرب، حيث تعود ملكيته لوالد جمال سرحان، وبالتالي لا يحق للمدعو جمال البيع والشراء، ولا تزال القضية في أروقة المحاكم وتم تأجيل البت بالقرار على أن يبقى الأمر على ما هو عليه، أي أن البناية للمستوطنين باستثناء الشقة التي يقطنها أبو سنينة.