الجمعة  17 أيار 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

الإفراج عن أول متهم بتفجيرات 11 سبتمبر.. هكذا استقبلته عائلته والضاحية التي يسكن فيها!

2018-11-01 09:05:04 AM
الإفراج عن أول متهم بتفجيرات 11 سبتمبر.. هكذا استقبلته عائلته والضاحية التي يسكن فيها!
المغربي منير المتصدق (أرشيفية)

 

الحدث ــ محمد بدر

أطلقت السلطات الألمانية سراح المغربي منير المتصدق، بعد 15 عاماً من الاعتقال بعد إدانته بمساعدة منفذي تفجير مركز التجارة العالمي عام 2001. وفور إطلاق سراحه، نُقل بواسطة طائرة هليكوبتر عسكرية إلى فرانكفورت، مقيد اليدين ومعصوب العينين برفقة مجموعة ضباط وقناصة من وحدات عسكرية ألمانية خاصة.

وبحسب القناة العبرية الثانية، نُقل المتصدق من فرانكفورت إلى المغرب، على متن رحلة تجارية منتظمة لشركة الطيران الوطنية المغربية التابعة للخطوط الجوية الملكية المغربية. واستقبل في الضاحية التي يسكن فيها في مراكش بالأغاني والأهازيج.

وأدين المتصدق في عام 2003 بالمساعدة في قتل أكثر من 3000 شخص والانتماء لتنظيم القاعدة. وكان المتصدق، الذي كان في الثامنة والعشرين من عمره، يعاون خلية تابعة للتنظيم تعمل في ألمانيا، يقودها زعيم قائد عمليات تفجير البرجين محمد عطا، وكان أول شخص يدان بالتورط في الهجوم في الولايات المتحدة.

وعاد المتصدق إلى بيته - حيث تعيش زوجته وأطفاله الثلاثة - في ضواحي مراكش، حيث نادراً ما يغادر البيت إلا للصلاة في مسجد بالقرب من منزله. وقال أحد جيران المتصدق: "نحن سعداء جداً بعودته، ونحن جيران منذ سنوات، وكنت أعرفه قبل أن يذهب إلى ألمانيا.. منذ عودته، يذهب بانتظام إلى المسجد للصلاة والناس من جميع أنحاء المغرب يأتون للمباركة له بالإفراج عنه والتعرف عليه".