الجمعة  29 آذار 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

العراق يطالب السفارة الأمريكية بحذف بيان مسيء للحشد الشعبي

2018-11-04 09:11:35 AM
العراق يطالب السفارة الأمريكية بحذف بيان مسيء للحشد الشعبي
السفارة الأمريكية في بغداد (أرشيفية)

 

الحدث العربي والدولي

طالبت وزارة الخارجية العراقية، اليوم السبت، السفارة الأمريكية لدى بغداد بحذف جزء من بيان نشرته على صفحتها في موقع "فيسبوك" ووصفت فيه الحشد الشعبي بـ"الميلشيات الطائفية".

وقالت الخارجية العراقية في بيان أصدرته السبت وتلقت "RT" نسخة منه، إنها "تابعت البيان الصادر عن السفارة الأمريكية لدى بغداد بخصوص نفاذ العقوبات الأمريكية الأحادية الجانب ضد الجارة الجمهورية الإسلامية الايرانية"، وأضافت: "نود أن نبين أن الجزء الثاني من البيان المذكور يتجاوز الأعراف الدبلوماسية والاحترام المتبادل لسيادة الدول كمبدأ راسخ في القانون الدولي".

وشددت الوزارة على أن "العراق يرفض التدخل (الخارجي) في القضايا العراقية الداخلية، ولاسيما قضايا الإصلاح الأمني الداخلي ووضع القوات الأمنية العراقية التي تخضع لسلطة رئيس مجلس الوزراء القائد العام للقوات المسلحة".

وأكدت الوزارة في بيانها: "يتطلع العراق إلى أن تقوم السفارة بحذف تلك التصريحات غير المتفقة مع القواعد والأعراف الدولية وتجنب تكرارها مستقبلا، ومراعاة قواعد القانون الدولي التي تحكم عملها في العراق بوصفه الدولة المضيفة لها".

وفي 31 أكتوبر نشرت السفارة الأمريكية لدى بغداد بيانا مقتضبا قالت فيه: "مع تبقي ستة أيام على الموعد النهائي لفرض العقوبات، هذا هو المطلب السادس كي يتصرف نظام إيران كدولة عادية: يجب على النظام الإيراني احترام سيادة الحكومة العراقية، والسماح بنزع سلاح الميليشيات الطائفية وتسريحها وإعادة دمجها".