الخميس  19 أيلول 2019
LOGO

يهود الولايات المتحدة ضد نتنياهو وترامب

2018-11-07 08:14:33 PM
يهود الولايات المتحدة ضد نتنياهو وترامب
الرئيس الأمريكي دونالد ترامب ورئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو

 

 

الحدث - عصمت منصور

رغم محاولات الرئيس الأمريكي ترامب إنهاء دعم اليهود في الولايات المتحدة للحزب الديمقراطي؛ أظهر استطلاع للرأي أجراه التنظيم اليهودي الليبرالي J Street  أن هذه الجهود ذهبت سدى، وأن نسبة عالية جدا من اليهود في الولايات المتحدة تقف ضد ترامب وفق ما نشرته صحيفة معاريف.

الاستطلاع الذي ضم 1,100 منتخب يهودي بيّن أن هناك معارضة شديدة تجاه سياسة ترامب في أوساط اليهود سواء تجاه إيران والانسحاب من الاتفاق النووي، أو فيما يتعلق بالصراع الفلسطيني الإسرائيلي، وأخيرا تحميله مسؤولية ارتفاع اللاسامية في الولايات المتحدة.

الاستطلاع بين أن 72% من يهود أمريكا يؤمنون أن تصريحات ترامب وسياسته تتحمل جزءا من المسؤولية تجاه قتل المصلين في الكنيس اليهودي في فيستبورغ، و78% قالوا إن اللاسامية في تزايد، وقد عبر 81% منهم عن خشيتهم من اللاسامية، و80% عبروا عن قلقهم من سياسة ترامب  تجاه المهاجرين.

وحول السياسة الخارجية، بين الاستطلاع أن 75% يريدون أن يروا تدخلا أكبر في حل "الصراع الفلسطيني الإسرائيلي"، و 50% أرادوا تدخلا أوسع حتى لو بالضغط على "إسرائيل"، و 78% أيدوا اتفاق السلام القائم على حل الدولتين والأحياء العربية تكون عاصمتها، و27% أيدوا وقف الاستيطان مقابل 49% طالبوا بوقف البناء خارج الكتل الاستيطانية الكبرى.

يشار، أن اتفاق إيران النووي حظي بأغلبية، حيث عبر 71% عن تأييدهم للاتفاق و67% عارضوا قرار ترامب الانسحاب منه.