الجمعة  26 نيسان 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

3 وفيات بإنفلونزا الخنازير في غزة ومخازن وزارة الصحة خالية من الأدوية المعالجة

2018-11-08 11:50:46 AM
3 وفيات بإنفلونزا الخنازير في غزة ومخازن وزارة الصحة خالية من الأدوية المعالجة
تعبيرية

 

الحدث - سجود عاصي

أكدت مصادر خاصة لـ الحدث، أن المستشفى الأندونيسي في قطاع غزة شهد حالة وفاة واحدة في الآونة الأخيرة بسبب إصابة المتوفاة بإنفلونزا الخنازير، بعد أن كانت قد أصيبت سابقا بالتهابات في الصدر، مما فاقم من سوء حالتها، وأضافت المصادر أن شخصين آخرين توفيا جراء إصابتهم بالمرض ذاته.

وأشارت المصادر، أن الأدوية اللازمة لعلاج انفلونزا الخنازير غير متوفرة في مخازن وزارة الصحة بغزة؛ وتتواجد فقط في عيادات وصيدليات القطاع الخاص فقط، مشيرة إلى أن من لديهم أمراض غير الإنفلونزا فإن حالاتهم تتفاقم، خاصة لدى كبار السن والحوامل والأطفال الخدج الذين لديهم قابلية لاستقبال المرض أكثر من غيرهم، مما يؤثر بشكل كبير وسلبي على الجهاز التنفسي وقد يودي بحياة المريض.

وأكد المصدر، أن عدد الإصابات بمرض أنفلونزا الخنازير لهذا الموسم عند معدلاتها الطبيعية في نفس الفترة من كل عام تقريبا، وسجلت وزارة الصحة 12 حالة إصابة بداية الموسم الجاري.

وكانت وزارة الصحة الفلسطينية في قطاع غزة، قد أصدرت بيانا صحفيا بالأمس وصل الحدث نسخة منه، أكدت فيه أن ما يتم تداوله ما هو إلا إشاعات حول إغلاق المستشفى الأندونيسي شمال القطاع بسبب وجود حالة وفاة وعدد من الإصابات فيها، مشددة على أن العمل فيه يسير بشكل طبيعي. وبعد تأكيد وزارة الصحة بالأمس عن عدم وجود حالات وفاة، عادت وأعلنت اليوم أن هناك عددا من حالات الوفاة فارقت الحياة بسبب إصابتها بمرض انفلونزا الخنازير.مؤكدة أنها ترصد الحالات المصابة داخل القطاع.

وأشارت الصحة في بيانها، إلى أن حالات الإصابة بالفايروس غير حقيقية كما يشاع وإنما هي في نطاق الإصابات الاعتيادية الموسمية في هذا الوقت من العام.

وتكريسا لبيانها، قامت وزارة الصحة صباح اليوم الخميس، بإصدار لائحة إرشادات للوقاية من الأمراض والفيروسات، بعد إصابة أربعة مواطنين بالأمس بإنفلونزا الخنازير.

وبحسب الصحة فإن أبرز أعراض انفلونزا الخنازير هي ضيق وصعوبة التنفس، ألم في الصدر, تغير لون الشة إلى اللون القرمزي أو الأزرق، عدم القدرة على الاحتفاظ بالسوائل في المعدة، ظهور علامات الجفاف والدوخة وعدم التبول، وعدم الاستجابة الطبيعية والتشوش الذهني.

وتجدر الإشارة إلى أن وزارة الصحة كانت قد أعلنت مؤخرا أن عدد الوفيات بانفلونزا الخنازير وصل إلى 14 حالة وفاة، فيما ارتفع عدد الإصابات إلى 352 إصابة.