الخميس  25 نيسان 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

ترجمة الحدث | ماذا دمر نتنياهو في إسرائيل؟

2018-11-15 06:32:58 AM
ترجمة الحدث | ماذا دمر نتنياهو في إسرائيل؟
نتنياهو

 

ترجمة الحدث- أحمد أبو ليلى

وجهت صحيفة هآرتس الإسرائيلية، في افتتحايتها، نقداً لاذعاً لنتنياهو وحكومته.

وفيما يلي نص الافتتاحية مترجماً:

استقالة وزير الدفاع أفيغدور ليبرمان يوم الأربعاء ليست مهمة في حد ذاتها. لم يضيف زعيم إسرائيل بيتنا الكثير في دوره. ومع ذلك، ينبغي استخدام تآكل الائتلاف الحاكم للانتقال إلى الانتخابات العامة المقبلة.

قد يعتقد رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو أن "هذه الحكومة يمكن أن تكمل فترتها"، كما قال المتحدثون باسمه. لكن الانتهاء من ولايته يستلزم ثمناً باهظاً. وقد طالب نفتالي بينيت، زعيم البيت اليهودي، بالفعل بإنذار نهائي للبقاء في الائتلاف. 

حكومة نتنياهو ليس لديها رؤية أو خطة سلام. إنها تريد أن تديم الاحتلال، وليس لها مصلحة في إجراء محادثات مع الفلسطينيين. لقد جعل نتنياهو إسرائيل أقرب إلى ديمقراطيات غير ليبرالية وحكومات شعبية على حساب أصدقائها الليبراليين في أوروبا، في حين أنه في مقاربته مع الولايات المتحدة وضع كل بيضه في سلة الجمهوريين، ورفض الديمقراطيين، بالإضافة إلى المحافظين والإصلاحيين من يهود في أمريكا.

لمدة ثلاث سنوات، بمساعدة نتنياهو، ووزيرة العدل، كان نتنياهو يقود حملة ضد حكم القانون. إن حكومته مصممة على تمرير القوانين التي ستتجاوز قرارات المحكمة العليا، وتعمل على إضعاف المستشارين القانونيين للوزارات وغيرهم من الحراس. نتنياهو يحرض ضد وسائل الإعلام والشرطة والمعارضة وجماعات حقوق الإنسان.

تحت قيادته، مرر الكنيست قانون الدولة القومية، الذي شطب قيمة المساواة ورسخ سيادة القانون اليهودية. تحت حكم نتنياهو، شجعت وزيرة الثقافة ميري ريجيف على "مشروع ولاء ثقافي" يهدف إلى قلب الثقافة الإسرائيلية إلى اليمين. حصل وزير الداخلية آري ديري على ضوء أخضر لجعل ملتمسي اللجوء أكثر بؤسا قدر الإمكان.

استغل نتنياهو منصبه لتمرير قوانين تضمن بقاءه في السلطة حتى لو وجهت إليه لائحة اتهام. في الأسبوع الماضي، أوصت الشرطة بإصدار لوائح اتهام في قضية ما يسمى بالغواصة؛ وعرف الجمهور عن أسوأ حالة فساد في تاريخ إسرائيل تلك التي تتعلق بذوي القربى لنتنياهو بما في ذلك محاميه الشخصي والذي وهو أيضا ابن عمه ومبعوثه السابق.

إذا بقيت هذه الحكومة في مكانها، سيكون نتنياهو أكثر عرضة للضغط من الماضي. على الصعيد السياسي، عليه أن يبرهن أنه أكثر يمينًا من البيت اليهودي، ومن الناحية الاقتصادية ، سيضطر إلى التعامل مع وزير المالية موشيه كاهلون لتوزيع الأموال والهدايا التي ستزيد من عجز 2018.

نتنياهو دمر النسيج المدني الإسرائيلي. إنه غير مهتم بتعزيز الحل الدبلوماسي مع الفلسطينيين ولكنه مشغول فقط ببقائه السياسي. لقد حان الوقت لإنهاء مهزلة هذه الحكومة المزعجة.