السبت  27 نيسان 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

موقع عبري يكشف متى وكيف كشف جيش الاحتلال عن أنفاق حزب الله

2018-12-04 08:44:16 AM
موقع عبري يكشف متى وكيف كشف جيش الاحتلال عن أنفاق حزب الله
انفاق حزب الله (ارشيفية)

 

الحدث ــ محمد بدر

نقل موقع يديعوت أحرنوت العبري عن جيش الاحتلال الإسرائيلي أن حزب الله بدأ في عام 2012 بتطوير أنفاق هجومية ضد "إسرائيل"، وأن الحزب صمم بعض الأنفاق لتمكنه من السيطرة على مدن بأكملها في شمال "إسرائيل".

وقال الموقع إن جيش الاحتلال أجرى اختبارا وفحصا في عام 2013 للكشف عن الأنفاق، لكنه فشل في الوصول لمعطيات حقيقية وتفصيلية حول هذه الأنفاق.

وفي عام 2014 بدأ سكان المستوطنات الشمالية يشتكون من أصوات غريبة تحت الأرض، وظهرت هياكل غير طبيعية من الجانب الآخر من الحدود، وزادت هذه الأصوات من توتر وخوف المستوطنين، ولكن الجيش الإسرائيلي أكد في حينها أنه فحص الأمر ولم يكتشف أي شيء.

وأوضح الموقع أن حزب الله وحماس يتقاسمون الخبرات العسكرية والتشغيلية في موضوع الأنفاق، ومنذ أن بدأ جيش الاحتلال حربا على الأنفاق في قطاع غزة في عام 2015، طوّر الكثير من الأدوات التي استخدمها في الشمال، وكما يبدو نجحت في الكشف عن الأنفاق.

وختم الموقع بالقول إن جيش الاحتلال اتخذ سلسلة من التدابير الوقائية في بعض النقاط على الحدود. وخلال السنوات الثلاث  الأخيرة، استمر الجيش في الاعتماد على التكنولوجيا للكشف عن أنفاق حزب الله، وتمكن قبل عدة أشهر من الكشف عن شبكة أنفاق كبيرة وصلت للداخل المحتل.