الجمعة  03 أيار 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

هل القوة البرية في جيش الاحتلال الإسرائيلي مستعدة للحرب؟

2018-12-12 12:24:22 PM
هل القوة البرية في جيش الاحتلال الإسرائيلي مستعدة للحرب؟
جيش الاحتلال (ارشيفية)

 

الحدث ــ محمد بدر

عقدت لجنة مراقبة الدولة  برئاسة عضو الكنيست الإسرائيلي شيللي ياشيموفيتش، جلسة مفتوحة حول استعداد القوات البرية الإسرائيلية للحرب، بمشاركة قادة كبار في جيش الاحتلال الإسرائيلي. بحسب ما أفاد موقع "نيوز 1" العبري.

وقال الجنرال الإسرائيلي يتسحاق بريك خلال المناقشة: "لدينا جيش جيد، وهناك جنود وقادة جدد في الجيش الإسرائيلي. ومع ذلك، هناك تدهور كبير في ثقافة الجيش وعقيدته القتالية".

وأضاف بريك: "زرت أكثر من 1400 وحدة خلال ثلاث جولات، تحدثت مع عشرات الآلاف من القادة والجنود، ولقد وجدت مشاكل صعبة للغاية في الأنظمة اللوجستية والتكنولوجية والتشغيلية، ووجدت أن القيادة السياسية تحصل على تقارير غير دقيقة من الضباط".

وفي وقت سابق، قال الجنرال بريك إنه  اكتشف خلال دراسة أشرف عليها وقدمها لرئيس الأركان، أن المجالات الحساسة في الجيش تعاني من تدهور خطير، خاصة في مستوى جهوزية القوات البرية، مطالبا رئيس حكومة الاحتلال بنيامين نتنياهو بالعمل على تشكيل لجنة خارجية برئاسة قاض متقاعد لفحص هذه الثغرات بشكل أدق.

وحذر بريك من أن الأجيال الإسرائيلية القادمة ستدفع ثمن هذا التدهور في مستوى جهوزية الجيش، مؤكدا أن الإهمال وعدم المسؤولية لا ينبعان فقط من صغار الضباط؛ بل إن ضباطا كبار متورطون في هذا الإهمال، وتابع: "يجب علينا اتخاذ الإجراءات اللازمة لتصحيح أوجه القصور قبل فوات الأوان، وإلا فإن الأجيال القادمة ستدفع ثمن هذه الحالة".