الأربعاء  24 نيسان 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

قرية القبو الفلسطينية المهجرة.. ماذا تعرف عنها؟

2018-12-17 08:43:36 AM
قرية القبو الفلسطينية المهجرة.. ماذا تعرف عنها؟
منظر عام للقرية (كتاب كي لا ننسى)

 

 

الحدث صورة ومكان

تقع قرية القبو الفلسطينية المهجرة على بعد 12 كم من مدينة القدس، على قمة جبل شاهق ينحدر بشدة من الجانب الشمالي, والغربي  والشرقي للقرية.

وكانت طرق فرعية تصلها بالطريق العام الذي يربط بيت جبرين (من أكبر القرى في قضاء الخليل) بالقدس، والذي كان يمر على بعد نحو كيلومتر ونصف الكيلومتر جنوبي القبو.

اسم القرية في الأصل تحريف لكلمة قوبي، وهو اسم القرية في العهد الروماني. وكان من جملة الشواهد التاريخية المحيطة بالقرية بقايا كنيسة صليبية، وقناة قديمة. وكان يوجد إلى الشرق من موقع القرية خربتان تضمان أطلال وحطام قناطر حجرية.

تشير بعض الوقائع، إلى وقوع قرية القبو تحت الاحتلال في أكتوبر 1948، وكان مصير سكانها الطرد إلى القرى الواقعة في الخليل وبيت لحم، وقامت قوات الاحتلال بإنشاء مستوطنة مفو بيتار على أراضي القرية عام 1950.

القرية اليوم، يكثر في موقع القرية ركام المنازل وحطامها كما ينبت فيه شجر الزيتون واللوز والصنوبر. وتبدو مقبرة القرية في الجانب الجنوبي الشرقي من الموقع؛ حيث تشاهد سبعة قبور ويبدو بعض العظام البشرية فيما نبش منها. ولا يزال مسجد القرية قائما وهو مهجور مهمل وفي صحنه حوض اصطناعي مجهز بدرجات. وثمة خلف المسجد ثلاثة آبار. ويقع مقام الشيخ العمري خلف شبكة قديمة من قنوات الري. وتؤدي مجموعة من الدرجات الحجرية إلى المدخل المقنطر لنبع (عين القبو) القديم.