الجمعة  29 آذار 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

قرية منصورة الخيط الفلسطينية المهجرة، من أين جاءت تسميتها؟

2018-12-18 09:59:21 AM
قرية منصورة الخيط الفلسطينية المهجرة، من أين جاءت تسميتها؟
تعبيرية

 

 

الحدث صورة ومكان

تقع قرية منصورة الخيط الفلسطينية على بعد 11 كم من مدينة صفد، على النتوء البركاني الذي يشكل الحد الجنوبي لسهل الحولة، وكانت تبعد كيلو متر م واحد إلى الغرب من نهر الأردن.

يرجح أن يكون اسم القرية المركب منقولا من أصلين: الخيط، من المنطقة التي كانت تقع فيها والتي كانت على الطرف الجنوبي الغربي لبحيرة الحولة وتعرف بأرض الخيط نسبة إلى شيخ يدعى منصور كان قد دفن في موقع القرية. وكانت القرية تدعى أيضا منصورة الحولة لتميزها من قرية أخرى تحمل الاسم نفسه قضاء صفد"المنصورة". ويقول الدمشقي الجغرافي العربي، إن ديار الخيط كانت تقع في وادي الأردن وكانت تشبه أرض العراق من حيث طيورها ومياهها الساخنة ومحاصيلها الزراعية.

كان أول هجوم تعرضت له القرية في يناير عام 1948 قبل اندلاع القتال الواسع النطاق بمدة طويلة، وفي يناير من 1948 وقت "إسرائيل" هدنة مع سوريا دخلت القرية بموجبها ضمن المنطقة المجردة من السلاح على الحدود بين البلدين، ولذلك بات لسكانها حق الحماية بموجب الاتفاقية ولا يجوز طردهم، إلا أن "إسرائيل" استعملت طوال الأعوام اللاحقة تشكيلة واسعة من الأساليب لترحيل القرويين عن منازلهم، إلى أن نجحت في دفعهم إلى داخل سورية.