الجمعة  29 آذار 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

"الخفافيش" مصّاصة الدماء.. فوائد غير متوقّعة لحياة البشر!

2019-01-19 09:27:48 AM

 

الحدث الصحي 

كثيرون هم الأشخاص الذين يخشون "الوطاويط" أو "الخفافيش" ويصفونها بأنّها "مصاصة دماء"، لكنّهم لا يدركون أنّ لهذا "الطائر" الثديي فائدة كبيرة للإنسان.

وبحسب موقع صحيفة "ديلي ميل" البريطانية، فقد وجدت دارسة علمية حديثة أنّ سمّ الخفاش مصاص الدماء يمكن أن يصبح قريباً علاجاً لسلسلة من الأمراض البشرية الخطيرة، بما فيها أمراض الكلى والقلب. ووفقا لدراسة أجريت لصالح جامعة "كوينزلاند" الأسترالية، عثر العلماء على فئة جديدة من الببتيدات (سلسلة أحماض أمينية) في سمّ الخفاش "مصاص الدماء".

وقال العلماء إنّ هذه "الببتيدات" يمكن أن تستخدم في علاج مجموعة كبيرة من الأمراض، مثل ارتفاع ضغط الدم وأمراض الكلى والحروق وقصور القلب.

وقال بريان فراي، وهو أحد أفراد فريق الدراسة: "الببتيدات هي أشكال متطورة من ببتيدات ذات علاقة بجين الكالسيتونين، الذي يستخدمه جسم الإنسان لاسترخاء الأوعية الدموية"، موضحاً أنّ "الببتيدات المستخلصة من سمّ الخفاش مصاص الدماء ذات فائدة علاجية وليس لها آثار جانبية كبيرة أو كثيرة". 

وأضاف أنّ هذا الأمر ساعد الأطباء في معالجة مجموعة من الأمراض، كما أنها قد تساعد في تحسين تدفق الدم في الأنسجة المتضررة أو المزروعة.

وبالرغم من أنّ هذه النتائج تعتبر مثيرة، فإنّ الباحثين حذروا من الصعوبات المترتبة على الوصول إلى "الخفافيش" مصاصة الدماء.

فقد أشار فراي إلى أنّ الوصول إلى الموقع الأصلي للخفافيش مصاصة الدماء في المكسيك لم يعد متاحاً حالياً، نظراً لسيطرة مهرّبي المخدرات عليها.

وأشار إلى أنّه من الضروري أن يتم البحث عن أماكن آمنة يتواجد فيها هذا النوع من الخفافيش، وأنه بمجرد العثور عليها فإنه يمكن الحصول على "ببتيدات" مختلفة ومتنوعة، تمثل أدوية محتملة يمكن أن تساعد على تحسين حياة البشر.

المصدر: سكاي نيوز