الثلاثاء  30 نيسان 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

"ليلة اغتيال قاسم سليماني!".. تفاصيل يكشفها الجيش الأمريكي لأول مرة

2019-01-27 12:30:02 PM
قائد قوة القدس التابعة للحرس الثوري قاسم سليماني

 

الحدث- محمد بدر

كشف الجنرال الأمريكي ستانلي ماكريستال قائد القوات الأمريكية في العراق وأفغانستان، في مقالة نشرها في مجلة فورين بوليسي، أنه أضاع فرصة لاغتيال قائد قوة القدس التابعة للحرس الثوري قاسم سليماني.

واعتبر "ماكريستال" أن سليماني هو أهم أداة من أدوات بناء الإمبراطورية الإيرانية الشرق أوسطية، مستذكرا صعود الرجل منذ أن كان ضابط أمن في إحدى محافظات غرب إيران، وصولا لقيادته قوة قدس الإيرانية.

وشدد الجنرال الأمريكي على أن عدم اغتيال سليماني بمثابة إضاعة لفرصة ثمينة، موضحا بأن الفرصة كانت في ليلة ممطرة في يناير عام 2017 في شمال العراق.

وأضاف "ماكريستال": "أن القرار كان صعبا للغاية، وكانت هناك أسباب وجيهة جدا لتدمير القافلة التي كان فيها سليماني، خاصة وأنه كان يدير وقتها خططا لمهاجمة القوات الأمريكية، ولكن الخشية الأبرز كانت من العواقب السياسية لعملية الاغتيال".

وتابع الجنرال "ماكريستال": "قررت بدلا من تنفيذ الهجوم، الاستمرار في تتبع خطى سليماني ومسار القافلة، ولكن بعد دخول قافلته لمدينة كركوك، فقدنا القدرة على تتبعه بسبب الزحمة المرورية المحيطة".

واعترف "ماكريستال" أن سليماني لديه كفاءة عسكرية عالية وعبقري للدرجة التي يمكن أن يثير بها إعجاب الحلفاء والأعداء، وأنه اللاعب الأبرز والأخطر في منطقة الشرق الأوسط، على حد تعبير الجنرال الأمريكي.