السبت  20 نيسان 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

المخابرات الأمريكية تحذر من رد فعل إيراني قوي على هجمات "إسرائيل"

2019-01-30 09:50:37 AM
المخابرات الأمريكية تحذر من رد فعل إيراني قوي على هجمات
قاسم سليماني

 

الحدث ــ محمد بدر

حذر رئيس المخابرات الأمريكية "دان كوتس" من أن الهجمات الإسرائيلية على أهداف إيرانية في سوريا ستزيد من فرص الرد الإيراني ضد "إسرائيل". وفي شهادة خاصة للجنة المخابرات بمجلس الشيوخ، أشار كوتس إلى أن إيران لا تزال متمركزة في سوريا، لكنها غير معنية حاليا بالرد، ولكن تكثيف الإسرائيليين للهجمات قد يدفع إيران للرد بقوة، وذلك بحسب ما نشره موقع ماكو الإسرائيلي.

وقال كوتس "سيستمر النظام في إيران في البحث عن نفوذ إقليمي وتحسين قدراته العسكرية حتى عندما يضعف الاقتصاد الإيراني، في المقابل فإن هذه الجهود الإيرانية لمضاعفة القوة والنفوذ تواجه بهجمات إسرائيلية، ونحن قلقون من ذلك، لأن إيران قد تردّ في أي وقت، وهذا ما سيؤدي لتدهور الوضع في المنطقة".

وفي وقت سابق، حذر الجنرال الإسرائيلي تامير هايمان، رئيس المخابرات الحربية الإسرائيلية، من أن إيران يمكن أن تستخدم نفوذها المتزايد في العراق لتحويله إلى منصة انطلاق لشن هجمات على "إسرائيل".

وتوقع هايمان حدوث "تغيير مهم" في 2019 في سوريا التي هزم رئيسها بشار الأسد معارضيه المسلحين بمساعدة تعزيزات من روسيا وإيران وجماعة حزب الله اللبنانية والتي أمر ترامب في الشهر الجاري بسحب القوات الأمريكية منه.