الخميس  09 أيار 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

تقرير سري أممي: كوريا الشمالية مستمرة في برنامجها النووي

2019-02-05 09:48:50 AM
تقرير سري أممي: كوريا الشمالية مستمرة في برنامجها النووي
رئيس كوريا الشمالية بيونغ يانغ


 

الحدث ــ محمد بدر

قالت صحيفة يديعوت أحرنوت إن كوريا الشمالية مستمرة في العمل في برامج الأسلحة النووية بشكل طبيعي، ويستمر النظام الكوري الشمالي في الحفاظ على قدراته وترسانته العسكرية الهجومية، وذلك وفقا لتقرير سري تم تعميمه على مجلس الأمن الدولي مساء الثلاثاء.

ووفقا للتقرير، فإن كوريا الشمالية انتهكت باستمرار قرارات مجلس الأمن الدولي وتواصل تجارة واستيراد النفط والفحم عبر السفن. وقال التقرير إن مفتشي الأمم المتحدة وجدوا أدلة على أن أكثر من 57 ألف برميل من النفط قيمتها 5.7 مليون دولار شحنتها كوريا، مضيفا أن العقوبات المفروضة على البلاد غير فعالة.

كما يذكر التقرير أن كوريا الشمالية انتهكت حظر الأسلحة وحاولت بيع مجموعة واسعة من المعدات العسكرية إلى المنظمات العسكرية والحكومية في وسط وشرق أفريقيا، وحاولت بيع الأسلحة الخفيفة إلى ليبيا والسودان والحوثيين في اليمن.

وفي الوقت نفسه، أعلنت وزارة الخارجية الأمريكية أن المبعوث الخاص لكوريا الشمالية ستيفن بيجان سيجتمع غدًا مع نظيره الكوري الشمالي كيم يوك تشول في بيونج يانج، للتحضير للاجتماع الثاني بين الرئيس الأمريكي دونالد ترامب والزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون، والذي من المتوقع أن يعقد في وقت لاحق من هذا الشهر.

يعتقد الأمريكيون أن بيونغ يانغ قد اتخذت "خطوات لا لبس فيها" نحو نزع السلاح. وفي المقابل تتهم كوريا الشمالية الولايات المتحدة بأنها لا تفعل ما يكفي لكي تشعر كوريا بنتائج خطواتها المتمثلة بنزع السلاح ووقف العمل ببعض البرامج العسكرية.