الإثنين  06 أيار 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

تفاصيل خطيرة عن "صفقة القرن".. ما مصير القدس وغزة ومناطق (ج) والمستوطنات؟

2019-02-28 10:02:15 AM
تفاصيل خطيرة عن
الرئيس الامريكي ترامب

 

الحدث ــ محمد بدر

نشرت صحيفة يديعوت أحرنوت تفاصيل جديدة عن خطة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب الخاصة بالشرق الأوسط أو ما يعرف باسم "صفقة القرن"، وجاء أن الصفقة لا تتضمن إقامة دولة فلسطينية وعاصمتها القدس.

ونقلت الصحيفة عن مصادر عربية أن "الصفقة" تتضمن إشارات إلى قيام حكم ذاتي في غزة لديه علاقات سياسية واقتصادية مع الغرب. وفي الوقت نفسه، تبقى مسألة المناطق المصنفة (ج) بحسب اتفاق أوسلو، محل تفاوض بين الفلسطينيين والاحتلال.

ووفقا لما نُشر، فإن غالبية الحواجز العسكرية الإسرائيلية ستزال وسيكون هناك حرية في حركة وتنقل الفلسطينيين في الضفة الغربية، ولكن "إسرائيل" ستبقى مسؤولة بشكل كامل عن "الأمن" في الضفة الغربية.

وتشمل "الصفقة" كذلك تعزيز "مبدأ الشراكة" بين الأردن والفلسطينيين "وإسرائيل" فيما يخص إدارة المسجد الأقصى وضمان وصول المصلين إليه. وفي شأن الاستيطان، ستبقى الكتل الاستيطانية تحت السيطرة الإسرائيلية، بشرط عدم توسيعها.

وأضافت مصادر مطلعة على التفاصيل، أنه سيتم استثمار حوالي 25 مليار دولار في الضفة الغربية وقطاع غزة. وسيتم تحويل مبلغ إضافي قدره 40 مليار دولار إلى مصر والأردن وربما إلى لبنان، وذلك لضمان موافقتهم على "الصفقة".