الأربعاء  22 أيار 2019
LOGO

مفاجأة.. لهذا السبب يفحص الطبيب يديك!

2019-03-16 10:37:57 AM
مفاجأة.. لهذا السبب يفحص الطبيب يديك!

 

الحدث الصحي

عندما نتكلم عن كشف الأمراض من خلال اليد، نحن لا نقصد طبعاً «التبصير» أو القراءة بالكف، بل نتكلم عن تشخيص مبني على أسس طبّية يسمح للاختصاصي باكتشاف الحالات المرَضية التي يعاني منها المريض. فما هي الأمراض التي تشير اليها حالة أيديكم؟

نستعمل أيدينا في كل تفصيل خلال نشاطاتنا اليومية، عند احتساء القهوة، عند استعمال اجهزتنا الذكية، عند قيادة سياراتنا، عند عملنا... ويمكن للأيدي انذارنا بالمشكلات الصحية التي نعاني منها دون معرفتنا، وذلك من خلال الفحص السريري الذي يقوم به الاختصاصي. في هذا السياق، كان لـ»الجمهورية» حديث خاص مع الاختصاصي في الطب الداخلي وامراض المناعة الذاتية الدكتور معين جمّال الذي قال إنّه «توجد ظاهرة خطيرة منشرة بين المرضى، وهي سعيهم الى نيل الاستشارة الطبية عبر الهاتف والواتساب او من خلال استشارة الصيدلي، في وقت أنّ التشخيص عبر الفحص السريري يمنع الاخطاء ويساعدنا على تحديد الحالة المرضية. في المقابل، نحن في الطب الداخلي نتجه الى فحص المريض بالكامل، اي من رأسه حتى قدميه، وبالتالي إنّ اليدين من بين الامور التي نفحصها».

أمراض تكشفها اليد 
منذ دخول المريض الى عيادة الطبيب، ومصافحته، يمكن للاختصاصي تقدير حالته الطبية من خلال ملمس ولون وشكل اليد. وفي هذا الصدد يوضح د. جمّال أنّ «فحص اليد يرتكز على امور اساسية: الحيوية، الحرارة، اللون، وحالة الاظافر والجلد، ما يساعد الطبيب على الكشف عن الامور الآتية:

• التوترالدائم: الذي يظهر من خلال العض على الاصابع وتآكل الاظافر او الاصابع

• فطريات الاظافر: التي يمكن أن تشير بالاضافة الى المشكلات الجلدية، الى امكانية الاصابة بالسكري 

• تغيير لون اليد وميلها الى الاحمرار او الازرقاق أو للون الابيض: وهذا يدل على مشكلات في الدورة الدموية، نقص في الاوكسيجين، وتضخّم في الشرايين التي تعطي اللون الأزرق في اليد

• ضعف في العضلات: في حال كانت اليدان مختلفتين عن بعضهما البعض

• ألم في اليدين: يمكن التفكير بمشكلات عدّة كأمراض المناعة الذاتية، وتضخم رباط اليدين وهي حالات شائعة جدّاً نتيحة كثرة استعمال اليدين، ومن عوارضها: الضغط على العصب فينتج اثره تنميل والم في اليدين وضعف في العضلات.

• الصدفية: تظهر ايضاً عن طريق تآكل الأصابع، أو ظهورها على اليدين

• الارتروز (Arthrose): شيخوخة المفاصل، التي تبدو واضحة في اليدين. كما أنّ كل امراض المناعة الذاتية يمكن أن تظهر عوارضها في المفاصل عن طريق تضخمها، ومن خلال طقطقة الأوتار، وظهور المشكلات في حركة اليد.

إبتعدوا عن «الوسوسة»
من المهم فحص اليد خلال الفحص السريري لجميع المرضى وفي الاختصاصات كافة، وعند شك الطبيب المعالج بالإصابة بأيّ مرض، يوجّه المريض الى فحوصات اكثر دقة لتأكيد التشخيص وتحديد العلاج المناسب. ولكن، هل يمكن للمريض نفسه ان يكتشف اصابته بأي مرض من خلال النظر الى يده؟ يجيب د. جمّال «نعم يمكنه ذلك، من خلال ملاحظته بعض التغيرات في يديه، ولكن يوجد بعض العوارض التي قد تمر مرور الكرام عنده فيتعايش معها.

ومن جهة اخرى، يتخوف أشخاص عند تغيّر لون او شكل أيديهم، ما يدفعهم الى التوجّه لنيل الاستشارة الطبية. وكما يمكن توجّه المريض عند الطبيب من أجل عوارض اخرى يعاني منها، ليلفت له الاختصاصي نظره الى امور لم يكن قد انتبه لها مسبقاً وذلك إثر معاينة يده»، ناصحاً «بعدم «الاستلشاء» بالصحة وكذلك عدم «الوسوسة» بها، بل اخذ الامور بجدية دون تضخيمها او تسخيفها. كذلك، اهمية زيارة الطبيب عند ملاحظة اي شيء غريب في اليدين، فمثلاً اذا كان الشخص مدخناً قد يظهر عنده عوارض تضخّم الظفر وهذا يشير الى مشكلات صدرية ونقص في الاوكسيجين ومشكلات في الرئة».

 

المصدر: الجمهورية