الخميس  28 آذار 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

المشروبات السكرية تزيد خطر الموت المبكر عند النساء

2019-03-19 08:57:58 AM
المشروبات السكرية تزيد خطر الموت المبكر عند النساء
صورة توضيحية

 

الحدث الصحي 

أشارت دراسة جديدة إلى أن المشروبات المحلاة بالسكر تشمل المشروبات الغازية، وغير الغازية ومشروبات الفاكهة،ومشروبات الطاقة، والمشروبات الرياضية ،والتى من شأنها أن ترفع خطر الموت المبكر.

ووفقا للدراسة التي نشرت نتائجها في مجلة (CIRCULATION ) الطبية فقد قام الباحثون في جامعة هارفارد بفحص بيانات 80647 امرأة، و 37716 من الرجال، الذين أجابوا على استبيان حول عوامل نمط الحياة كل سنتين.

وعقدت الدراسة مقارنة بين النساء اللائي تناولن مشروبات سكرية لأقل من مرة واحدة في الشهر، والنساء اللاتي تناولن أكثر من حصتين في اليوم- كأس أو زجاجة أو علبة- لتكون نسبة خطر الوفاة المبكرة متزايدة بنسبة 63% في حين أن الرجال الذين فعلوا نفس الشيء كان لديهم زيادة بنسبة 29 ٪ في المخاطر.

وبحسب الدراسة فإن الرابط بين المشروبات السكرية والوفاة المبكرة ضعف وتأثر عندما عدّل الباحثون عوامل نمط الحياة بما في ذلك العوامل الغذائية والنشاط البدني والتركيبة السكانية والتاريخ العائلي لمرض السكري من النوع الثاني، لكنه بقي صحيح.

واستخدم الباحثون بيانات من نحو 38 ألف رجل أمريكي و نحو 81 امرأة أمريكية.

والسبب الرئيسي للوفاة المبكرة في البحث الجديد هو أمراض القلب والأوعية الدموية ، يليها السرطان، وفي المقام الأول سرطان القولون والثدي.

وعموماً، وجد أن استهلاك المشروبات السكرية يزيد من خطر الوفاة المبكرة بأمراض القلب والأوعية الدموية بنسبة 31 ٪ وبالسرطان بنسبة 18 ٪ عندما تمت مقارنة المجموعة التي شربت أكثر من حصتين في اليوم مع الذين شربوا أقل من واحدة في الشهر.
 

 

المصدر