الجمعة  29 آذار 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

مازن معروف ضمن القائمة الطويلة لجائزة "مان بوكر"

قصص "نكات للمسلحين"

2019-03-21 07:51:23 AM
مازن معروف ضمن القائمة الطويلة لجائزة
مازن معروف

الحدث الثقافي- كريم سرحان

بالأمس كان على قائمة جائزة "مان بوكر" الدولية للعام الحالي اسمان عربيان أحدهما للفلسطيني مازن معروف عن مجموعته القصصية "نكات للمسلحين" والتي ترجمها للإنجليزية جوناثان رايت.

الاسم العربي الثاني هو للكاتبة العمانية جوخة الحارثي عن عملها "سيدات القمر"، الذي ترجمته مارلين بوث إلى الإنجليزية تحت عنوان "الأجرام السماوية".

وجائزة «مان بوكر الدولية» أطلقتها مؤسسة «مان بوكر» انسحبت منها مؤسسة «مان» قبل حوالي شهر، فتغير اسمها إلى «بوكر» فقط كما كان في الماضي قبل أن تندمج معها «مان» وتأسست رسمياً في 2005. ومنذ ذلك الوقت حتى 2015 كانت تمنح كل عامين إلى كاتب من أي جنسية، بشرط أن يكون لديه مجموعة من الأعمال نشرها باللغة الإنجليزية أو ترجمها إلى الإنجليزية، لكن منذ 2016 قسمت جائزتها بين المؤلف والمترجم.

وصدرت قصص معروف باللغة التركية عن دار "Cumartesi Kitapligi"، وسبق لـ«نكات للمسلحين» أن فازت بجائزة الدورة الأولى لملتقى القصة القصيرة في الكويت 2017.

مازن معروف نكات المسلحين 

كان معروف قد بدأ حياته الأدبية بكتابة الشعر والعمل في مجال الصحافة الثقافية في جريدة النهار اللبنانية، في ديوانه ملاك على حبل الغسيل، يقول في قصيدة “سأم مرة أخرى” صفحة ٦٧.

لقلبي

ككل الناس

باب

لكن مخلوع

لكثرة ما تدخلين إليه

وتخرجي

معروف يقيم حالياً في آيسلندا وهو المولود في بيروت عام 1978، وصدر له عمل أدبي، هو قصص قصيرة أيضا بعنوان “الجرذان التي لحست أذني بطل الكاراتيه”.

مازن معروف الجرذان التي لحست أذني بطل الكاراتيه


هذا وضمت القائمة الطويلة لجائزة "مان بوكر" 13 عملاً لكتاب من السويد، والصين، وفرنسا، وكوريا الجنوبية، وألمانيا، والأرجنتين، وإيطاليا، وإسبانيا، وكولومبيا، وبولونيا، وآيرلندا، وتشيلي، وإيطاليا. وهي أعمال نشرت ترجماتها في بريطانيا أو آيرلندا، وهو من شروط الجائزة، بين الأول من مايو (أيار)، والثلاثين من أبريل (نيسان). واختيرت هذه الأعمال من 108 كتب قدمت للجائزة. وضمت لجنة التحكيم خمسة أعضاء برئاسة بيتاني هيوز، وهو مؤرخ ومؤلف.

ومن المقرر الإعلان عن القائمة المختصرة المكونة من 6 كتب 9 أبريل المقبل في لندن، فيما سيعلن عن الفائز أو الفائزة بالجائزة في الواحد والعشرين من شهر مايو في العاصمة البريطانية.

وتبلغ قيمة الجائزة 50 ألف جنيه إسترليني يتقاسمها مناصفة الكاتب والمترجم.