الإثنين  29 نيسان 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

المتحف الفلسطيني يطلق معرض "اقتراب الآفاق" (صور)

2019-04-01 04:04:39 PM
المتحف الفلسطيني يطلق معرض
معرض "اقتراب الآفاق" تصوير: إيهاب العاروري

الحدث - إسراء أبوعيشة

أطلق المتحف الفلسطيني في بيرزيت شمال رام الله، اليوم الإثنين، المعرض الفني "اقتراب الآفاق: التحولات الفنية للمشهد الطبيعي"، تزامنا مع الذكرى 43 ليوم الأرض، والذي يستمر حتى 31 كانون الأول 2019.

وقالت رئيسة مجلس إدارة المتحف الفلسطيني، زينة جردانة، إن معرض "اقتراب الآفاق" يوضح كيف تغير المشهد الطبيعي في عمل الفنانين الفلسطينيين بوجود الاستعمار سابقا والاحتلال حاليا، ويعتبر هذا المعرض الفني الأول من نوعه في متحف فلسطين، لأن المعارض السابقة كانت عن القدس، وغزل العروق عن التحولات في التطريز.

ويستكشف معرض "اقتراب الآفاق" التمثيلات الفنية للمشاهد الطبيعية لدى الفنانين الفلسطينيين، والعلاقة التي تربطهم بالمكان والموقع الجغرافي.

وأضافت جردانة، أن المعرض هو مجموعة كبيرة من الأعمال الفنية، التاريخية والمعاصرة، يعبر عن مجموعة من الفنانين الفلسطينيين، من أقدم لوحة منذ الثلاثينيات وحتى اليوم، وذلك من خلال أعمال 36 فنانا فلسطينيا، تتنوع بين اللوحات الفنية والصور الفوتوغرافية والمنحوتات وأفلام الفيديو.

وأوضحت جردانة، أن مدة العرض ستكون ستة أشهر، وسيتم عمل برنامج غني بالمحاضرات، واللقاءات مع الفنانين، إضافة إلى زيارة المدارس والجامعات.

وأكدت جردانة، أن معظم الفلسطينيين لا يستطيعون التحرك كما يشاؤون، لذلك تأتي أهمية المشاريع الرقمية، "فهي ستكون في صلب اهتماماتنا لكي نصل في كل أعمالنا إلى كل مكان".

وشكر المتحف الفنانين المشاركين في المعرض، وهم: أسد عزي، بسمة الشريف، بشير مخول، بينجي بويدجيان، توفيق جوهرية، تيسير بركات، تيسير بطنيجي، جاك برسكيان، جمانة إميل عبود، جواد المالحي، جوني أندونية، حازم حرب، حسن ضراغمة، خليل ريان، رأفت أسعد، رنا بشارة، رولا حلواني، سامية حلبي، ستيف سابيلا، سليمان منصور، سميرة بدران، سهى شومان، صوفي حلبي، طارق الغصين، عامر شوملي، عيسى ديبي، فلاديمير تماري، فيرا تماري، لاريسا صنصور، ليلى شوا، منال محاميد، ناصر سومي، نبيل عناني، نداء سنقرط، وليد أبو شقرة، يزن خليلي.