الجمعة  19 نيسان 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

ترامب يخشى البدء بإجراءات عزله ويطلق تهديدا غير دستوري

2019-04-25 12:57:38 PM
ترامب يخشى البدء بإجراءات عزله ويطلق تهديدا غير دستوري
الرئيس الامريكي ترامب

 

الحدث ــ محمد بدر

قال الرئيس الأمريكي دونالد ترامب إنه سيتوجه إلى المحكمة العليا الأمريكية في حال بدأ الحزب الديمقراطي في مجلس النواب بإجراءات عزله في ضوء إمكانية نشر التحقيقات الخاصة بخصوص التدخل الروسي في الانتخابات الأمريكية. وجاء حديث ترامب، على الرغم من تأكيد الخبراء القانونيين الأمريكيين بأن المحكمة ليس لها أي اختصاص في هذه المسألة.

وأصدر ترامب تعليمات إلى المسؤولين الحكوميين بعدم التعاون مع طلبات لجان مجلس النواب التي تجري فيها التحقيقات. وبالإضافة لذلك، يحاول الديمقراطيون الحصول على إقرارات ترامب الضريبية والبيانات المالية لشركته. وقال أعضاء من الحزب الديمقراطي إن الحزب يحارب الفساد على كل الجبهات، وليس في قضية بعينها، في إشارة منهم إلى وجود أكثر من قضية مثارة حول ترامب.

وقال ترامب في لقاء جمعه مع مجموعة من الصحفيين في البيت الأبيض، إن الديمقراطيين يتحركون بناء على دوافع سياسية وليس لأهداف أخلاقية أو قانونية، وشدد على أن الهدف الرئيسي وراء المساعي التي يقومون بها في الفترة الحالية، هو الفوز في الانتخابات الأمريكية المقرر إجراؤها في العام القادم. وأضاف أن الديمقراطيين يطاردونه من خلال "الهراء والأكاذيب".

وأوضح قانونيون أمريكيون أن تصريحات ترامب تشير إلى عدم فهمه للدستور الأمريكي، الذي يمنح الكونغرس سلطة إدارة إجراءات عزل الرئيس، وأن النظام القضائي لا يملك هذه الصلاحية، وهو ما أشارت إليه المحكمة العليا الأمريكية في قرار لها عام 1993 واعتبرت فيه أن الدستور لا يمنحها إدارة إجراءات عزل الرئيس.

وانتقد أستاذ القانون في جامعة هارفارد لورانس تريبي، تصريحات الرئيس ترامب، وقال إنها في الحقيقة تنم عن غباء وعدم دراية بالدستور الأمريكي. وشدد تريبي على أن المحكمة العليا لا يمكن لها أن تقف في وجه مجلس النواب أو الشيوخ في قضايا كهذه، وأضاف متهكما: "يظن ترامب أن التغريد على تويتر هو الذي يعزل الرئيس أو لا يعزله".