الأحد  21 تموز 2019
LOGO

مسؤولون إسرائيليون: الموساد هو من كشف معامل المتفجرات التابعة لحزب الله في لندن

2019-06-10 11:57:37 AM
مسؤولون إسرائيليون: الموساد هو من كشف معامل المتفجرات التابعة لحزب الله في لندن
الموساد

 

الحدث ــ محمد بدر

أكد مسؤولون إسرائيليون أن الموساد هو الذي نقل المعلومات التي أدت إلى مداهمة الشرطة البريطانية أربعة مبان سرية في العاصمة البريطانية عام 2015، كان يستخدمها حزب الله في تصنيع المتفجرات والعبوات الناسفة.

وقالت صحيفة يديعوت أحرونوت العبرية، إن المعلومات الواردة من جهاز الموساد الإسرائيلي أدت إلى كشف المعامل السرية التابعة لحزب الله في العاصمة البريطانية.

ووفقا للصحيفة، استمر التحقيق الاستخباراتي الذي قامت به المخابرات البريطانية لمدة 5 أشهر، ومع ذلك تعذر على محققي المخابرات البريطانية فهم ما يخطط له حزب الله والهدف وراء إنشاء هذه المعامل.

وقال مصدر مخابراتي في بريطانيا إن المخابرات البريطانية عملت عن كثب مع أجهزة مخابرات دولية على عرقلة التهديد الذي تشكله إيران وحلفاؤها في بريطانيا، ليتضح أن الموساد هو أحد هؤلاء الشركاء الدوليين.

صباح اليوم، زعمت صحيفة "بريتيش تيليغراف" البريطانية، أن الشرطة البريطانية ضبطت أطنانا من المتفجرات في شمال غرب لندن، في معامل سرية لصنع القنابل.

ووفقا للصحيفة، قام أشخاص يرتبطون بحزب الله اللبناني بصنع آلاف العبوات الجليدية التي تحتوي على نترات الأمونيوم، وهو عنصر شائع في صناعة القنابل محلية الصنع.

وذكرت الصحيفة أن الكشف عن المعامل السرية تم من قبل وكالة الاستخبارات البريطانية والشرطة المحلية في خريف عام 2015، بعد أشهر قليلة من توقيع الاتفاق النووي مع إيران، ولكنه لم يتم إطلاع وسائل الإعلام على القضية.

وبحسب التفاصيل التي أوردتها الصحيفة، داهمت الشرطة البريطانية أربعة مبانٍ في شمال غرب لندن وألقت القبض على رجل يبلغ من العمر 40 عامًا للاشتباه في قيامه بالتخطيط لهجمات منظمة، وتم إطلاق سراحه لاحقًا دون تهمة.

وأضافت "تلقى ديفيد كاميرون، الذي كان في ذلك الوقت رئيسًا للوزراء، وتريزا ماي، إحاطة شخصية عن نتائج التحقيقات وذلك لحساسية القضية، وبقيت القضية محجوبة عن الإعلام والبرلمان".

وأشار مصدر بريطاني، أن العناصر المرتبطة بحزب الله كانت تخطط لبناء بنية تحتية عسكرية من أجل شن هجمات مختلفة، وأن المتفجرات التي ضبط تكفي للتسبب بالكثير من الضرر في حال استخدمت.

وقالت مصادر مختلفة للصحيفة، إن معامل المتفجرات التي ضبطت كانت جزءا من مخطط دولي كبير كان يقوده حزب الله.