الجمعة  29 آذار 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

"جن" العمل العربي الأول لنتفليكس يثير جدلا واسعا (فيديو)

2019-06-16 10:05:14 AM
أبطال مسلسل "جن"

 

الحدث - إسراء أبو عيشة

أثار مسلسل "جن" موجة كبير من الانتقادات في الساحة الأردنية والعربية، بعد عرض الحلقة الأولى منه الخميس الماضي، بسبب اللقطات والكلمات الجريئة التي احتوى عليها المسلسل والتي وصفت "بغير أخلاقية".

مدعي عام عمان أحمد العفيف، سيباشر اليوم الأحد بالتحقيق في قضية رفعت ضد المسلسل الذي تم تصويره في الأردن حيث سيمثل أمام القضاء كل من له علاقة بـ"جن"، كما وأرسل مذكرة لوقف عرض المسلسل.

يشار، أن المسلسل هو العمل الأول باللغة العربية الذي تنتجه شركة نتفلكس المشهورة في مجال خدمة الأفلام والمسلسلات عبر الإنترنت، من إخراج اللبناني  مير جان بوشعيا والأردني أمين مطالقة، ومن المتوقع أن يبث المسلسل بـ29 لغة في 190 دولة.

وبعد الضجة الكبيرة التي أحدثها المسلسل على مواقع التواصل الاجتماعي؛ دافع المخرج مطالقة عن العمل قائلا: "أود أن أسأل نفسي كمشاهد لماذا تسببت قبلة وبعض الألفاظ البغيضة في إزعاجي عندما تعكس بشكل لا يمكن إنكاره بعض أطفال المدارس في سن المراهقة"، وأضاف  "الشيء الأكثر إثارة للاهتمام في كل هذا هو أن الجميع يتقبل العنف والدم ولكن لا يقبلون اللغة البغيضة والقبلات".

وجاءت بعض التعليقات على العمل بأنه عمل ركيك لأن السيناريو ترجم للعربية، وتم إيصاله بطريقة تتنافى مع ثقافة المجتمع الأردني، وهو ما خلق ردود فعل عكسية في الشارع العربي.

وقامت الهيئة الملكية الأردنية للأفلام، بالتوضيح من خلال بيان لها، أنه وبحسب قانون إنشاء الهيئة الأردنية للأفلام، يأتي دور الهيئة في تشجيع الإنتاج المحلي واستقطاب الإنتاج الأجنبي في البلد وتسهيل التصوير. ولا يوجد في نص القانون أي مهمة رقابية للهيئة. وبالتالي لا يتم النظر في النص أو السيناريو.  موضحة، "هذا لا يعني أننا نتنصل من مسؤولياتنا بل نلتزم بالمهام المنوطة بنا، وهذا لا يعني أيضا أن الهيئة تؤيد أو تشجع أو تحبذ أو توافق على مضمون الفيلم أو المسلسل".

وتدور قصة المسلسل حول مجموعة من المراهقين، ذهبوا في رحلة إلى مدينة البتراء، وهناك يكتشفون جنيا، يرغب بالتخلص منهم، وعليهم إيقاف الجن للنجاة بأنفسهم.

وقد شارك ممثلون أردنيون يظهرون لأول مرة على الشاشة في المسلسل، وهو من بطولة سلمى ملحس، سلطان الخيل، حمزة عقاب، عائشة شحالتوغ، زيد الزعبي، بان حلاوة وياسر الهادي.