الخميس  25 نيسان 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

معلومات يجهلها كثيرون عن الملح

2019-07-03 09:36:28 AM
معلومات يجهلها كثيرون عن الملح
ملح الطعام

 

الحدث - إسراء أبو عيشة 

يتكون الملح بشكل أساسي من كلوريد الصوديوم، وتأتي أهميته للكثير من الأشخاص بأنه يضيف النكهة الطيبة للطعام، ولكنه يعتبر ضارا إذا استعمل بكميات كبيرة، لذلك ينصح الخبراء بالانتباه جيدا بخصوص إدخال الملح إلى الطعام.

وقالت أخصائية التغذية تسنيم شقيرات، إنه من الضروري وجود الصوديوم في أجسادنا وذلك لتنظيم العمليات الحيوية وتنظيم السوائل، وكذلك يعمل على المحافظة على حرارة الجسم وتقليص العضلات، كما وينظم عمل الجهاز الهضمي.

وأضافت شقيرات في لقاء مع "الحدث، أن الجسم بحاجة إلى كميات معينة من الملح لكي يحصل على فوائد الملح. مشيرا، أن الشخص البالغ يحتاج يوميا لملعقة صغيرة فقط من الملح يجب أن تشمل الطعام بشكل عام، لأن الأطعمة التي نتناولها تحتوي على كميات معينة من الصوديوم. أما الأطفال، فهم بحاجة إلى أقل من ربع ملعقة صغيرة من الملح مع الإشارة إلى أن معدل استهلاك الملح بشكل عام يوميا يصل إلى أربعة أضعاف الكمية المطلوبة.

وأوضحت شقيرات، أن كثيرين، يعانون من ارتفاع مستوى الصوديوم، وهو ما قد يؤدي إلى العديد من المشاكل الصحية والأضرار، أهمها: 

  1. ارتفاع ضغط الدم: تعمل زيادة نسبة الصوديوم في الجسم على احتباس السوائل، وهو ما يعرض الشخص لارتفاع ضغط الدم بسبب الضغط القائم على القلب من السوائل. 

  2. مشاكل الكلى: بسبب العبء القائم على الكلية، نتيجة ترسبات الأملاح، مما قد يؤدي إلى تشكل حصى الكلى، كما وأن ضغط الدم المرتفع قد يؤدي إلى حدوث أضرار في شرايين الكلى الدقيقة.

  3. مشاكل القلب: زيادة تناول الملح تؤدي إلى ارتفاع ضغط الدم، وهو ما يعمل على زيادة احتمال الإصابة بأمراض القلب.

  4. مشاكل في الجهاز الهضمي: تحدث زيادة الصوديوم في الجسم مشاكل كبيرة في المعدة، ومن الممكن أن تؤدي لاحقا إلى قرحة أو الإصابة بالسرطان إذا لم تعالج المسألة بشكل صحيح.

  5. هشاشة العظام: عند زيادة كمية الملح؛ تصبح المعادن في حالة تعادل مما يؤدي إلى خروج الكالسيوم من العظام والإصابة بهشاشة العظام.

  6.  الجفاف: يعمل الملح على سحب المياه من أعضاء الجسم، ويؤدي إلى شعور الشخص بالعطش بشكل أكبر.

وأشارت شقيرات، أنه يجب أن نخفف من استهلاك الملح، وإيجاد بدائل له، مثل: الليمون، التوابل، الخل، الرمان، السماق وغيرها، لأنها تعمل على التخفيف من حاجة الطعام للملح، ويجب الانتباه أيضا إلى نوعية ومصدر التوابل المضافة إلى الطعام لأنه في أغلب الأوقات يتم إضافة الملح لهذه التوابل.