الثلاثاء  16 نيسان 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

أهمية ودور الماء في إنقاص الوزن

2019-07-09 10:49:55 AM
أهمية ودور الماء في إنقاص الوزن
رجل يشرب الماء

الحدث - إسراء أبو عيشة 

الكثير من الأشخاص يبحثون عن طرق للتخلص والتخفيف من الوزن الزائد لديهم، ويلجأ بعضهم إلى أخصائيي التغذية وآخرون إلى الحميات الغذائية المنتشرة على الإنترنت ووسائل التواصل الاجتماعي، لكن ما يجهله البعض هو أن للماء قدرة كبيرة في إنقاص الوزن.

تقول أخصائية التغذية تسنيم شقيرات لـ"الحدث"، إن شرب الماء بكميات كافية يساعد على الشعور بالشبع ويقلل من كمية الطعام؛ لأن من أكبر المشاكل التي تحدث مع الأشخاص هي أن اختلاط الشعور بالجوع والعطش،  فيتناول الطعام في الوقت الذي يحتاج فيه جسده الماء، لذلك ينصح بشكل أساسي عند بدء أي حمية غذائية بأن يحافظ الشخص على تناول كمية جيدة من الماء، أي ما يعادل 8 أكواب على الأقل، وإذا كان الشخص يريد أن يحصل على نتيجة أسرع فيما يتعلق بإنقاص الوزن ينصح بتناول كوبين من الماء قبل تناول الطعام.

وأشارت شقيرات، أن أهمية تناول الماء بكميات كافية تأتي لأنه يدخل في معظم العمليات الحيوية في الجسم، ويعتبر حرق الدهون من أهم العمليات الحيوية التي تحتاج إلى ماء، كما أنه يساعد في الحفاظ على توازن درجة حرارة الجسم.

وقالت شقيرات: للحصول على نتائج مذهلة فيما يتعلق بخسارة الوزن يجب شرب كميات كافية من المياه واستبدال المشروبات بأنواعها بالمياه، إضافة إلى تناول الخضراوات الغنية بالمياه.

وأكدت شقيرات، أن تناول الماء خلال النهار، يجعل الشخص يشعر بالشبع ويقلل من حجم المعدة؛ لأن الماء بطبيعته لا يحتوي على سعرات حرارية على عكس العديد من المشروبات الأخرى.

أهمية الماء للجسم بشكل عام 

وأوضحت شقيرات، بأن للماء فوائد عديدة أهمها:

  1. يعمل على زيادة رطوبة وصحة وانتعاش البشرة، ويجعلها أكثر إشراقا.

  2. يعمل على تعزيز وظائف الكلى، ويجب أخذ كمية كافية من الماء لكي نستطيع التخلص من سموم الجسم.

  3. يساعد في التخلص من مشكلة الجفاف التي تؤذي العديد من أعضاء الجسم.

وأردفت شقيرات، أنه على الرغم من أهمية ودور الماء في تعزيز صحة الجسد، إلا أن الإكثار من تناوله له مخاطر على الصحة من ضمنها ارتفاع ضغط الدم، وصعوبة بالتنفس، وإرباك في عمل الكلى.