الخميس  25 نيسان 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

خطوات عملية للتقليل من استهلاك الملح

2019-08-04 09:26:52 AM
خطوات عملية للتقليل من استهلاك الملح
ملح الطعام

 

الحدث - إسراء أبو عيشة 

يعتبر الملح، من المكونات التي لها أهمية كبيرة فيما يتعلق بموازنة كمية المياه داخل جسم الإنسان، حيث إن تناوله بشكل مفرط من الممكن أن يؤدي إلى نتائج سيئة على الصحة.

وقالت أخصائية التغذية تسنيم شقيرات، إنه من الضروري أن يتم اعتماد خطوات جديدة لكيفية تناول الملح للتقليل من استهلاكه، لأن الكثير من الأشخاص يحبون الملح، ويغفلون عن الإضرار التي قد تصيبهم بسببه.

وفي هذا الصدد، قدمت شقيرات، خطوات عملية مهمة تساعد في التقليل من تناول واستهلاك الملح، ومنها:

أولا، القيام بحصر المنتجات التي تحتوي على نسبة ملح كبيرة والتقليل من استخدامها والعمل على إيجاد بدائل لذلك، مثل صلصة البندورة والمخللات والزيتون واللحوم المعلبة والجبنة الصفراء والبيضاء وغيرها، من خلال استبدال صلصة البندورة بالبندورة الطازجة، وكذلك استبدال اللحوم المعلبة باللحوم الطازجة، وأيضا بأن نقوم بنقع المخللات والزيتون قبل الأكل بمدة أربع ساعات، للتخفيف قدر المستطاع من كمية الملح الموجودة.

ثانيا: استبدال الملح بالطعم الحامض، لأن الأشخاص الذين يحبون الملح يستطيعون الاستعاضة عنه بالطعم الحامض، مثل: الليمون ودبس الرمان والخل والسماق والتوابل التي لها مذاقها القوي الذي يغني عن استخدام الملح خاصة مع اللحوم والسلطات.

وأشارت شقيرات، بأن الشخص الذي يقلل من تناول الملح بشكل تدريجي، سيقلل من طلبه، ومع الوقت سوف يتعود الجسم، على الرغم من الشعور بصعوبة التأقلم مع البديل لبعض الوقت.

وبينت شقيرات، أنه يجب الالتزام بعدم وضع الملح على طاولة الطعام، واستبدل الملح بالليمون والتوابل، وغسل الخضراوات المعلبة قبل أكلها ويفضل استبدالها بالطازجة.

وقدمت شقيرات نصيحة للأشخاص الذين يحبون تناول الملح بشكل كبير، بأن يقوموا بتحديد يوم في الشهر يسمحون لأنفسهم بتناول الطعام الذي يفضلونه وبكمية الملح الذي يريدونها، حيث تعتبر هذه الخطوة حافزا للشخص بأن يلتزم أكثر بتقليل الملح.