الأربعاء  24 نيسان 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

المرأة لم تخلق من ضلع الرجل ولم يكن هناك طوفان

تفسير جديد للتوراة

2019-11-13 06:02:57 AM
المرأة لم تخلق من ضلع الرجل ولم يكن هناك طوفان

 

ترجمة الحدث- أحمد أبو ليلى

نشرت صحيفة هآرتس تقريراً حول موقع إلكتروني ليهود أرثوذكس، يعيدون نقاش ما ورد في التوراة من أصل مصدرها وكيفية وصولها إلى البشر.

وفيما يلي ترجمة التقرير

من كتب التوراة؟ هل تم تسليمها في ضربة واحدة؟ وهل حدث ذلك بالفعل؟ الموقف الرسمي الأرثوذكسي اليهودي هو أن التوراة أعطاها الله لموسى في جبل سيناء منذ حوالي 4000 عام، ونعم، كل شيء مكتوب فيها حدث إلى حد كبير.

مما يعني أنك إذا كنت يهودياً أرثوذكسيا وتشك في ما يسمى بمبدأ "التوراة من سيناء" ، فقد لا ترغب في لفت الانتباه إليك - لئلا تتهم بالبدعة.

هذا هو السبب في أن مشروع TABS (منحة التوراة والمنح الدراسية التوراتية)، وهي مجموعة مهمتها الرئيسية - تعريف اليهود المتدينين بمنحة الكتاب المقدس المعاصرة، التي تفترض أن التوراة كتبها أشخاص على مر الزمن ويجب ألا تؤخذ حرفيًا - يمكن اعتبارها في بعض الأوساط هدامة.

لذلك لم يكن هناك حافز كبير لجعل موقع الويب الرائد للمشروع ، TheTorah.com ، جذابًا، مثيرًا للفضول، أو حتى سهل الاستخدام عند إطلاقه في ديسمبر 2012. كما يلاحظ المؤسس المشارك لـ TABS ، الحاخام ديفيد شتاينبرغ الذي قال: "إن الأمر كان تحت المراقبة، وحقيقة أنه بدا خامًا جدًا - يشبه المدونة تقريبًا - وكان من الصعب التنقل فيه كان مناسبًا لنا في الواقع. "

ولكن لا يمكن حفظ قاعدة بيانات على الإنترنت من هذا النوع إلا لفترة طويلة  خاصةً عندما ساهم مئات الأكاديميين والحاخامات، اليهود وغير اليهود على حد سواء ، بأكثر من 1000 مقال.

يقول شتاينبرغ: "لقد أدركنا أننا قد  تطورنا إلى درجة أصبحنا فيها حقيقة واقعة على أرض الواقع ونحتاج إلى منزل جديد". "في الشهر الماضي وحده ، كان لدينا 70000 زائر للموقع."

في سبتمبر ، أطلقت TABS موقعها الإلكتروني الجديد والمحدث. يتم الآن تقسيم المقالات والمقالات وفقًا للمواضيع والمؤلفين، وتتغير الصفحة الرئيسية بشكل منتظم، بدلاً من أن تظل ثابتة كما كانت في الماضي. باختصار، على عكس سابقه، يبدو الموقع الجديد بمثابة منصة مناسبة عبر الإنترنت.

وفقًا لشتاينبرغ، فإن معظم تمويل الموقع الإلكتروني الذي تم تجديده جاء من أفراد عاديين - معظمهم من اليهود الأرثوذكس المعاصرين الذين فضلوا عدم الكشف عن هويتهم، كما يقول، بسبب الطبيعة المثيرة للمشروع.

في الواقع، كما أشار محرر الموقع الحاخام زيف فاربر في مقال يجادل فيه في أن المرأة لم تخلق من ضلع رجل، والثعابين لم تفقد أرجلها بسبب الخطيئة، ولم يغرق العالم الأرضي في فيضان قبل أربعة آلاف سنة، ولم يعيش البشر في أي وقت مضى في التاريخ منذ 900 عام. وينطبق الشيء نفسه على وصف التوراة للتاريخ. لم يكن العالم أبداً من 70 دولة، كل منها ينحدر من أحد أبناء نوح. الإسرائيليون ليسوا جميعهم من نسل رجل اسمه إسرائيل فالأمريكيون الذين ينحدرون من رجل يدعى أمريكا أو بريطاني من رجل يدعى بريطانيا ".

وقال إن المشكلة ليست مشكلة دقة فحسب، بل إن "قصص التوراة ومجموعاتها القانونية تحتوي على تناقضات، وأن قوانينها، رغم أنها ملهمة في كثير من الأحيان، تكون في بعض الأحيان قاسية ومشكلة أخلاقياً".

القوة الدافعة وراء TheTorah.com هو شتاينبرغ  الذي يأتي من خلفية أرثوذكسية (أو هريدية) ولد شتاينبرغ في بني براك، ونشأ في مدينة مانشستر بإنجلترا، وبعد انتقاله إلى الولايات المتحدة قبل حوالي 20 عامًا، تم تعيينه كحاخام لحركة التوعية الأرثوذكسية آيش هاتوراه. مثل معظم اليهود الأرثوذكس، يقول إنه نشأ بالاعتماد على المعلقين في العصور الوسطى للحصول على فهم أفضل للتوراة. لكنه كان يشعر بالإحباط غالبًا بسبب الإجابات التي تلقاها.

"لا يمكنك مقارنة ما نعرفه اليوم عن العالم، وعن التاريخ وعلم الآثار بما كان يعرفه راشي منذ ما يقرب من 1000 عام" ، كما أوضح، في إشارة إلى الحاخام الفرنسي في العصور الوسطى والذي ربما يكون المعلق الأكثر شهرة على الإطلاق. "لذا ، فدراسة راشي اليوم فقط لا معنى لها عندما يكون هناك الكثير من العلماء الجدد في عالم الأكاديميين الذين يستطيعون بالفعل إثراء فهمنا للتوراة".

لقد كان يعرف أنه من خارج عالم الأوساط الأكاديمية ، إذا أراد إنشاء قاعدة بيانات عبر الإنترنت فسوف يحتاج إلى الحصول على مساعدة من أحد المحترفين. علاوة على ذلك، أراد شخصًا متدينًا لا يرى أي تناقض بين الاحتفال اليهودي والنقد التوراتي، ومن شأنه أن يضفي الشرعية على مشروعه.

مارك بريتلر، وهو اسم كبير في هذا المجال وكان أستاذاً لدراسات الكتاب المقدس في برانديز في ذلك الوقت وهو الآن أستاذ الدراسات اليهودية في ديوك ، بدا وكأنه المرشح المثالي. ينتمي بريتلر إلى الأرثوذكسية الحديثة، وهو مؤلف مشارك في "الكتاب المقدس للدراسة اليهودية" (2004) و "الكتاب المقدس والمؤمن: كيف تقرأ الكتاب المقدس بشكل نقدي وديني" (2012)، ومؤلف كتاب "كيفية قراءة الكتاب المقدس" الكتاب المقدس اليهودي "(2007). استغرق الأمر بعض رسائل البريد الإلكتروني واجتماعًا واحدًا وجهاً لوجه ، وكان بريتلر على متن الطائرة.

كتب يقول "الأسئلة التي تناولتها لم تكن جديدة بالنسبة لي، لكن الإجابات التي قدمتها كانت كذلك، وكانت أكثر أناقة وبساطة وجاذبية مماا تعلمته في وقت سابق".