الجمعة  06 كانون الأول 2019
LOGO

تعرف على فوائد البلازما التجميلية والعلاجية

2019-11-17 08:26:36 AM
تعرف على فوائد البلازما التجميلية والعلاجية
حقن البلازما

 

الحدث - إسراء أبو عيشة 

تعرف البلازما على أنها تقنية حديثة غنية جدا بالصفائح الدموية، وتدخل في علاج العديد من الحالات المرضية والتجميلية، وهي أحد مكونات الدم وتشكل حوالي 55% من حجم الدم في جسم الإنسان، وهي مادة سائلة تميل إلى اللون الأصفر.

وقال أخصائي التجميل د. نسيم جرادات لـ"الحدث"، إن البلازما هي إحدى مكونات الدم التي تحتوي على "خلايا الدم البيضاء وخلايا الدم الحمراء والصفائح الدموية والبلازما"، ويمكن الحصول على البلازما عن طريق فلترته من خلال وضعه بأنابيب في جهاز خاص لمدة 8 دقائق، ومن ثم يتم فصل البلازما عن باقي المكونات الأخرى ليتم استخدامها وحقنها للمريض.

وأكد جرادات، أن البلازما تحتوي على عوامل مهمة تساعد على النمو والتجدد، بحيث تقوم هذه التقنية بتحفيز انقسام الخلايا الجذعية والتي تعرف بأن لها القدرة على الانقسام والتكاثر والتجدد والتي تعطي أنواعا مختلفة من الخلايا مثل خلايا الجلد والخلايا الغضروفية التي تكون مسؤولة عن تجديد الخلايا التالفة وإنتاج خلايا جديدة، وتعزيز نمو الأوعية الدموية الجديدة وكذلك تعمل على تحفيز عملية التئام الجروح، وهي طريقة آمنة تماما لأنها تعتمد على حقن مواد ذاتية من نفس دم المريض.

وحول طريقة الحقن، أشار إلى أنه يتم تعقيم المنطقة المستهدفة جيدا تحت البنج الموضعي لمدة ثلاثين دقيقة، ومن ثم حقن البلازما في الطبقة الداخلية للجلد.

تستخدم البلازما الغنية بالصفائح الدموية لأغراض تجميلية وتساعد في علاج أمراض مختلفة، مثال ذلك:

  1. الاستخدامات التجميلية مثل: علاج الآثار التي تظهر على الوجه مع تقدم العمر "ترهل الجلد، فقدان النضارة".

  2. علاج المسامات الواسعة، وأيضا تستخدم لزيادة نضارة الوجه عن طريق تحفيز عوامل النضارة، وعلاج الندوب المختلفة، وآثار الجروح والحروق المختلفة، علاج الهالات السوداء، وكذلك تستخدم لتوريد الشفاه وتجميلها.

  3. وفي مجال الشعر، تعمل هذه التقنية على تحفيز نمو الشعر وعلاج مشاكل الشعر المختلفة مثل" تقصف الشعر وضعفه" وكذلك يتم استخدام البلازما بعد عملية زرع الشعر، لأنها تقوم على تقوية بصيلات الشعر.

  4. وتستخدم أيضا في علاج علامات التمدد البيضاء التي تظهر بعد فقدان الوزن والحمل، والتي تعمل على تحفيز وتحسين الكولاجين في مناطق الخطوط البيضاء من خلال تقليل سمك خطوط التمدد وجعلها باهتة وغير واضحة.

  5. الاستخدامات العلاجية: في مجال العظام والمفاصل مثل "أمراض خشونة المفاصل، تمزق الأوتار، التهاب المفاصل".

وأكد جرادات على "أنه لن تجد حلا سحريا سريعا بعد حقن البلازما لأول مرة، لأن نتائج حقن البلازما تحتاج إلى وقت للحصول على النتائج المرجوة، حيث من الممكن أن يحتاج المريض من 4 – 5 جلسات للاستفادة".

وأوضح، أن البلازما هي علاج تجميلي يساعد في المعالجة ولا يوجد له خطورة، ورغما عن ذلك يمكن ظهور بعض الآثار الجانبية البسيطة بعد حقن البلازما مثل تورم في المنطقة التي جرى حقنها، احمرار بسيط في الجلد، نزيف بسيط، تحسس. وأضاف أن هذه الأعراض جميعها بسيطة تختفي بعد عدة ساعات تلقائيا دون أخذ علاج.

وقدم أخصائي التجميل، بعض النصائح الواجب اتباعها قبل الإقدام على هكذا خطوة، أهمها:

  1. يجب حقن البلازما على بشرة جافة ونظيفة وصحية "لا تعاني من وجود التهابات وتهيج وحبوب".

  2. عدم التعرض لأشعة الشمس وللأجواء الحارة بعد الحقن.

  3. استخدام المرطبات وواقي الشمس للبشرة بعد حقن البلازما.

  4. يجب أن يكون المريض على وعي بأن النتائج ستكون بعد عدة جلسات وليس من الجلسة الأولى.