الجمعة  13 كانون الأول 2019
LOGO

كيف نتحكم بالعقل الباطن؟

2019-11-17 12:44:42 PM
كيف نتحكم بالعقل الباطن؟
صورة تعبيرية

 

الحدث - إسراء أبو عيشة 

كثيرون يعتقدون بوجود عقلين للإنسان عند سماعهم بمصطلح "العقل الباطن"، إلا أن هذه عبارة  لا صحة لوجودها، فالله تعالى خلق عقل الإنسان على مستويين، عقل واع مدرك وعقل غير واع تلقائي.

سيكولوجيا العقل الباطن

وقال الباحث في علوم الطاقة الحيوية وعلم النفس الإيجابي م. سعد خياط لـ "الحدث"، إنه يوجد لكل إنسان نوعان من العمليات العقلية وتنقسم إلى عمليات واعية "العقل الواعي" المدرك؛ وهي التي تتم عن وعي وتكون مسؤولة عن اﻷنشطة اﻹرادية التى يقوم بها اﻹنسان عن وعى وقصد كالتفكير والتركيز وحل المشكلات والنقاش والتحصيل العلمي واﻹقناع. أما النوع الثاني فهو العقل اللاواعي "العقل الباطن"، وهو العقل المسؤول عن العمليات التي تكون عن غير وعي مثل: ضربات القلب والتنفس وتجديد الخلايا والهضم وغيرها، وهي عبارة عن عمليات عقلية لاواعية في الجسم، وتكون مسؤولة أيضا عن تخزين كل الذكريات من وقت الولادة حتى الموت، وتشكل سلوكيات الإنسان عبر برمجة العقل اللاواعي عبر مراحل نموه، حيث يوجد لكل مستوى من العقل ذاكرة خاصة به تستوعب وتحفظ ما يتم تخزينه بداخلها.

صورة تعبيرية عن العقل

وأكد خياط، أن عقل الإنسان يشكل 10% فقط من العقل الواعي، أما العقل الباطن فيشكل 90% من إجمالي سعة العقل البشري، بذلك فإن العقل الواعي يمثل الجانب الأصغر من العقل.

وبين خياط، أن من أهم وظائف العقل الباطن:

  1. حماية الإنسان، وذلك عن طريق ردات فعل سريعة عند التعرض للخطر.

  2. التحكم بعادات الشخص وسلوكياته.

  3. تخزين الذكريات.

  4. القيام بجميع العمليات اللاواعية.

وأشار خياط، إلى أن للعقل اللاواعي "العقل الباطن" خصائص تميزه عن العقل الواعي، ومنها، أنه لا يميز بين الحقيقة والخيال، ولا يميز بين الخير والشر، مثال: "يعتبر العقل الباطن هو المسؤول عن عملية الهضم بالجسم، سواء قد تناول الشخص طعاما صحيا أو طعاما غير صحي وهل سيؤذي جسده أم لا، إلا أنه سيقوم بوظيفته دون التفكير بمدى صحة أو خطأ ذلك، وكذلك يعمل بالبرمجة.

وأفاد الخياط، بأن هناك طرقا لبرمجة العقل الباطن للتحكم به، والاستفادة منه لكي نتحكم بطبيعة حياتنا إن كانت إيجابية أم سلبية، لأنه كلما كان الشخص يمتلك أفكارا إيجابية كلما كان تأثير هذه الأفكار على الشخص بشكل مباشر أكبر، وعلى كافة جوانب حياته، وإذا كانت أفكاره سلبية كانت إنجازاته وسلوكه سلبية، لذلك من المهم جدا أن نقوم ببرمجة عقلنا الباطن على النحو الإيجابي لجعل أفكارنا وسلوكياتنا إيجابية بشكل أكبر وهنا بعض طرق التحكم بالعقل الباطن:

  1. التكرار: كلما تكرر شيء معين كلما قام العقل اللاواعي ببرمجة هذه المعلومات بشكل أسرع "لو تكرر من 7 إلى 19 إلى 40 يوما بشكل متواصل" حيث يقوم العقل الباطن ببرمجة الأفكار التي تكررت وإلغاء البرمجة القديمة.

  2. الكثافة الحسية: إذا قام الشخص بإعطاء اهتمام كبير ومشاعر عالية باتجاه موضوع معين، سوف يقوم العقل الباطن ببرمجة هذا الموضوع، وإذا كانت المشاعر عالية من الممكن أن يتبرمج العقل الباطن من اليوم الأول على الأفكار.

  3. التنويم بالإيحاء: وهو من أسرع الطرق لبرمجة العقل الباطن والتي تستغرق من 20- 40 دقيقة، وذلك بسبب أن عقل الشخص بالنوم المغناطيسي يكون منفتحا للأفكار والمعلومات التي تعطى له تجاه موضوع معين يكون هو يريدها، وهو بذلك يبرمج هذه الأفكار خلال نفس اليوم.