الأربعاء  24 نيسان 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

كيف نحمي أنفسنا من أمراض الشتاء من خلال الطعام؟

2020-01-22 12:46:34 PM
كيف نحمي أنفسنا من أمراض الشتاء من خلال الطعام؟
صورة تعبيرية

 

الحدث - إسراء أبو عيشة 

تكثر الأمراض في فصل الشتاء، ونصبح أكثر عرضة للإصابة بأمراض البرد والإنفلونزا خاصة، لذلك يحرص الأشخاص على تعزيز وتقوية مناعتهم عن طريق تناول الأطعمة الغنية بالفيتامينات، لتفادي بعض الأمراض والتخلص منها بشكل أسرع.

وفي مقابلة للحدث مع أخصائية التغذية دعاء نخلة، قالت إن تقوية مناعة الجسم تكون عن طريق التغذية السليمة واختيار نمط حياة صحي، والذي يساعد الجسم بشكل كبير على الوقاية والشفاء من أمراض مزمنة ومؤقتة تكون موجودة بالجسم، "ولكي نحمي أجسامنا من هذه الأمراض، يجب على الفرد تناول أنواع معينة من الأطعمة التي تقوي مناعته، وهناك أيضا أنواع معينة من الأغذية التي يجب الحد من تناولها والابتعاد عنها لأنها تقوم على تقليل مناعة الجسم، بالتالي يصبح الشخص أكثر عرضة للإصابة بالأمراض بشكل أكبر.

وأضافت، أنه يجب تناول مضادات الأكسدة والأطعمة التي تحتوي على الفيتامينات بشكل مستمر، وذلك حتى نقي أجسامنا من الأمراض، ومنها:  فيتامين © الموجود بالحمضيات، وفيتامين (E) الموجود بالدهون الصحية مثل المكسرات زيت الزيتون، وفيتامين (A) الموجود بالخضراوات ذات اللون الأخضر والبرتقالي والأبيض، ويعرف فيتامين (A) بأنه قوي جدا في علاج بعض الأمراض والوقاية منها.

وأوضحت نخلة، بأن فيتامين (C)  موجود بكثر بالخضراوات والفواكه ولا يقتصر وجوده على الحمضيات كما هو شائع لدى البعض، مثل لبروكلي، الكيوي، الجوافة، الفراولة، التوت، الفليفلة، البطاطا الحلوة.

 وبينت، أن البطاطا الحلوة مفيدة جدا، حيث إنها تحتوي على نسبة عالية من فيتامين (C) وفيها أيضا العديد من الفيتامينات التي تحارب البكتيريا والفيروسات التي من الممكن أن تؤثر على الجسم.

وأكدت نخلة، أنه يجب التركيز بشكل كبير على إدخال فيتامين (D) على الطعام، وذلك لأن نقصه بالجسم يقلل من المناعة ويضعفها، لذلك يجب أن نتعرض للشمس بصورة يومية لمدة عشر دقائق، مع المحافظة على تناول المكملات الغذائية التي بإمكانها أن تساعد الجسم على تعويض النقص، مع التركيز على وجود كافة الفيتامينات داخل الجسم، لأن كل فيتامين يعمل بشكل أو بآخر على تعزيز المناعة.

وأوضحت نخلة، أن نمط الحياة الصحي بشكل عام يساعد في رفع مناعة الجسم والوقاية من البكتيريا والفيروسات التي تصيب الجسم، وفي السياق، بينت، أن هناك بعض العادات التي يجب على الشخص القيام بها لتعزيز مناعة الجسم، وهي:

  1. الحصول على قدر كافي من النوم

  2. ممارسة الرياضة لما لها من فوائد جمة في تعزيز مناعة الجسم

  3. التخلص من الوزن الزائد، لأنه يقف عائقا أمام مناعة الجسم

  4. التخلص من الضغوط النفسية والإجهاد

  5. الابتعاد عن الطعام المصنع

وأشارت نخلة إلى ضرورة الابتعاد عن بعض المنتجات التي من الممكن أن تزيد فرص الإصابة بالأمراض، والتي بالغالب تكون منتجات مصنعة فاقدة لقيمتها الغذائية، والتي تعمل أيضا على ابتعادنا عن تناول الخضراوات والفواكه الضرورية لصحتنا وصحة جهازنا المناعي.

وبحسب نخلة، يجب التركيز على المنتجات والفواكه والخضار الطبيعية بمواسمها، لأنها تكون غنية أكثر بالفوائد التي تساعد على تقوية المناعة ورفع قوة الدفاع داخل الجسم.