الجمعة  19 آب 2022
LOGO

فوائد الملح والماء للثة

2020-02-15 12:16:30 PM
فوائد الملح والماء للثة
اسنان

 

الحدث الصحي 

تُسبب آلام الأسنان الانزعاج لصاحبها، والتخلص من هذه الآلام يمكن أن يكون عن طريق مواد طبيعية مثل المحلول الملحي، لذا تعرف معنا على فوائد الملح والماء للثة.

محلول الماء والملح التمضمض بالمياه المالحة هو علاج منزلي بسيط وآمن وغير مكلف. وغالبًا ما يُستخدم هذا المحلول الملحي في العديد من المناسبات لتخفيف بعض الأعراض مثل التهاب الحلق والتهابات الجهاز التنفسي الفيروسية، مثل نزلات البرد أو التهابات الجيوب الأنفية، كما يمكنه أيضًا المساعدة في تخفيف الحساسية والالتهابات.

وعمل هذا المحلول الملحي أمر سهل، فلا يتطلب غير مكونين وهما الماء والملح، كما أنه آمن للجميع، حتى الأطفال الذين تعدوا سن السادسة، ولا يُنصح للذين يواجهون آلام أثناء التمضمض، بالإضافة إلى أنه علاج طبيعي وغير مكلف.

ويتم ذلك عن طريق:

  • خلط حوالي 1/4 إلى 1/2 ملعقة صغيرة من الملح لكوب من الماء.
  • يفضل أن يكون الماء دافئًا، لأن الدفء يمكن أن يكون أكثر تخفيفًا للالتهابات. وقد يساعد الماء الدافئ أيضًا على إذابة الملح في الماء بسهولة أكبر. وقد يكون ذوبان الملح بشكل أفضل مثاليًا، خاصة عند استخدام أملاح البحر الخشنة بدلاً من أملاح اليود.
  • يتم التمضمض بالماء في الجزء الخلفي من الحلق لأطول فترة ممكنة، ثم وصول الماء حول الفم والأسنان، ثم بصق هذا المحلول بعد ذلك.

 

وفي حالة الالتهابات، يُعتبر البصق بالمياه المالحة أفضل في الحفاظ على العدوى، كما يجب الحذر في حالات شطف الفم بالمياه المالحة كثيرا أو ابتلاعها، لأنه ذلك قد يؤدي إلى الجفاف، حيث أن شرب الكثير من المياه المالحة يمكن أن يكون له مخاطر صحية، مثل نقص الكالسيوم وارتفاع ضغط الدم.

وينصح بالغرغرة مرتين على الأقل في اليوم. كما أنه يوجد بعض الإضافات الأخرى لتحسين التمضمض بالماء والملح مثل: العسل والليمون والأعشاب.

فوائد الملح والماء للثة

يمتلك محلول الملح العديد من الفوائد التي تؤثر على العديد من الأعراض التي قد يتسبب بها بعض الأمراض، ومن أهمها فوائد الملح والماء للثة وذلك عن طريق:

 منع البكتيريا من النمو

 يقلل المحلول الملحي الذي يتكون من الماء والملح من تكون بكتيريا الأسنان، حيث أنه يزيد بشكل مؤقت من توازن درجة الحموضة في الفم، مما يخلق بيئة قلوية تثبط من نمو البكتيريا، بالإضافة إلى إن استخدام الشطف في كثير من الأحيان بشكل كافي قد يجعل من الصعب على البكتيريا التكاثر.

خصائص الشفاء

  تُشير بعض الدراسات إلى أن استخدام الملح يشجع أيضًا على سرعة الشفاء، مما يعني أنه يحتوي على نفس الأملاح والمعادن التي توجد بأجسامنا بتركيزات متساوية، ولهذا السبب لا يُسبب تهيجًا للأغشية المخاطية للفم.

 تهدئة وشفاء تقرحات الفم

 من ضمن فوائد الملح والماء للثة أنه يعمل على تهدئة تقرحات الفم، بالإضافة إلى أنه يمكن أن يُستخدم كغسول للفم في حالة عدم وجود غسول.