الجمعة  29 آذار 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

أهمية التغذية السليمة قبل التخطيط للحمل

2020-02-26 10:24:36 AM
أهمية التغذية السليمة قبل التخطيط للحمل
طفل صغير

 

الحدث - إسراء أبو عيشة 

أن الاهتمام بتناول الطعام الصحي قبل فترة الحمل له تأثير كبير على صحة المرأة وتطور ونمو الجنين، حيث إن الكثير من النساء لا ينتبهن لتغذيتهن عند التخطيط للحمل، مما يجعلهن لا يحصلن على العناصر الغذائية والفيتامينات التي يحتاجها الجسم خلال فترة الحمل، لذلك ينصح النساء دائماً بالاهتمام بطعامهن قبل التخطيط للحمل لضمان صحة أفضل للجنين وللأم.

وفي مقابلة لـ"الحدث" مع أخصائية التغذية نور الظاهر، قالت إن التغذية السليمة تعتبر مهمة حتى لو أن المرأة لا تعاني من أي مشاكل، فالتغذية الصحية قبل الحمل تؤثر بشكل كبير على صحة الجسد والعقل للجنين.

وأضافت الظاهر، "المرأة التي تعاني من زيادة أو قلة في الوزن يجب في البداية أن تصل إلى الوزن الطبيعي، لأن زيادة الوزن على المرأة الحامل يكون لها العديد من الآثار السلبية التي من الممكن أن تؤثر على المرأة نفسها، بأن يحدث لديها سكري الحمل وارتفاع في ضغط الدم، وكذلك الولادة المبكرة، ويمكن تلد طفلها بصحة غير جيدة، أما المرأة التي تعاني من وزن منخفض بالعادة تلد أطفالاً بوزن قليل.

وأفادت الظاهر، أنه من المهم جداً أن تكون المرأة قبل التخطيط للحمل ضمن الوزن الطبيعي، فعلى المرأة ذات الوزن المرتفع أن تقلل من السعرات الحرارية اليومية التي تستهلكها، وذلك من خلال التخفيف من الأغذية الدهنية، وعلى المرأة التي تعاني من انخفاض في الوزن أن تزيد من السعرات الحرارية التي تتناولها وأن تكون هذه الزيادة من الطعام المفيد والصحي.

وفي السياق، أوضحت الظاهر أهمية تناول المكملات الغذائية للمرأة قبل الحمل وخاصة الفوليك أسيد، الذي له دور مهم في تكوين النخاع الشوكي والجهاز العصبي لأول ثلاثة أشهر من الحمل، وأما من تعاني من فقر في الدم يجب أن تعالج هذا الفقر لأنه سيؤثر على الجنين بعد الولادة، وكذلك يجب التأكد من مستوى فيتامين D  لديها والـ B12، حيث يجب تعويض أي نقص من خلال المكملات الغذائية والطعام.

وأشارت الظاهر، إلى أنه في كثير من الأحيان من الممكن أن يكون تأخر الإنجاب من الرجل على عكس الشائع بأن المرأة هي المسؤولة فقط عن تأخر الإنجاب. كما أن السمنة عند الرجال تؤثر على القدرة الإنجابية وعلى صحة الحيوانات المنوية وقدرتها بشكل كبير، لذلك يجب على الرجل الذي يعاني من السمنة بأن يقلل من وزنه، وكذلك الأفضل بأن يبتعد عن التدخين والأرجيلة والأغذية التي تحتوي على دهون.

وقالت الظاهر، إنه وبشكل عام، على المرأة والرجل أن يتناولا بشكل دائم الفواكه والخضار والأسماك والمكسرات غير المحمصة، وكذلك تناول بذور الشيا والكتان، وكذلك يجب التقليل من جميع الأطعمة التي تسبب السمنة والأمراض للجسم، ومنها: "المشروبات الغازية، العصائر، الحلويات والسكريات، المرتديلا، النقانق".

أما عن تغذية المرأة الحامل فعليها في أول ثلاثة أشهر، أن تعامل مثل أي امرأة أخرى غير حامل، فتأخذ نفس السعرات الحرارية، أما بعد الشهر الثالث يتم إضافة 300 سعرة حرارية على السعرات الأصلية، وبعد الشهر السابعة تضيف المرأة الحامل 400 سعرة حرارية على طعامها على أن تكون هذه الإضافة عبارة عن طعام صحي.

وبحسب الظاهر، فإن زيادة الوزن خلال الحمل تعتمد على جسم المرأة قبل الحمل، فإذا كان وزن المرأة طبيعيا فالزيادة الموصى بها خلال فترة الحمل من 11 – 15 كيلو، أما إذا كان وزنها قبل الحمل أقل من الوزن الطبيعي ينصح بأن يزيد وزنها من 12 – 18 كيلو، أما إذا كانت المرأة تعاني من زيادة في الوزن ينصح بأن تزيد من 6 – 11 كيلو فقط، أما إذا كانت المرأة تعاني من بدانة يجب أن تزيد 6 كيلو فقط.