الخميس  25 نيسان 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

أضرار حبوب حرق الدهون على الجسم

2020-02-27 10:41:37 AM
أضرار حبوب حرق الدهون على الجسم
صورة تعبيرية - تناول دواء

 

الحدث - إسراء أبو عيشة

طرق عديدة يلجأ إليها العديد من الأشخاص لإنقاص وزنهم، منها ما تسمى بحبوب حرق الدهون التي لاقت رواجا كبيرا بين أوساط الشباب والنساء، لسهولة وسرعة مفعولها، إلا أنها تحتوي على العديد من الأضرار.

وقالت مدربة الرياضة وخبيرة التغذية بيسان قرعان، في لقائها مع "الحدث"، إن حبوب حرق الدهون تعمل على رفع معدل الأيض بالجسم، لذلك يلجأ إليها البعض لضمان خسارة الوزن بسرعة دون ممارسة الرياضة ولا بالالتزام بتناول الطعام الصحي، إلا أن هذه الحبوب يمكن أن تسبب آثارا جانبية خطيرة على صحة الشخص ومنها، قلة النوم ورفع مستوى هرمون الإجهاد بالجسم الذي يؤدي إلى العصبية والاكتئاب، وكذلك يعمل على رفع معدل ضربات القلب.

 وبينت، أنه وبعد فترة من استخدام هذه الحبوب (من 4 -6 أشهر تقريباً) فإنها تؤثر على الكلى ويمكن أن تحدث تلفا بالكبد.

وأضافت قرعان، "في البداية يفرح الشخص الذي يتناول هذه الحبوب لأنه يرى النتيجة بسرعة، إلا أنه وبعد ترك الشخص من تناول هذه الحبوب يعود سريعا لوزنه كما كان، وذلك لأنهم لم يتعبوا نظاما صحيا ولم يمارسوا الرياضة بالشكل الصحيح. مبينة أنه يوجد في هذه الحبوب مادة تؤدي إلى الإدمان.

وفي السياق، أشارت قرعان إلى أن هناك طرقا طبيعية كثيرة من الممكن أن تساعد على حرق الدهون دون آثار سلبية على الجسم كما هو الحال في حبوب حرق الدهون، وذلك من خلال:

  •  تنظيم وجبات الطعام وتقسيمها بالشكل الصحيح
  •  شرب ماء بمقدار 2 – 3 لتر، حيث أن الماء يحافظ على مستويات الطاقة، ويؤثر شرب الماء بشكل كبير على صحة الذاكرة، ويساعد كذلك في تسهيل حركة الأمعاء، والمساعدة في تخفيف الوزن
  • تناول الألياف والخضار والفواكه
  • شرب الشاي الأخضر فهو يلعب دورا كبيرا في تخفيف الوزن، إلى جانب القرفة، والكركم