الأحد  28 نيسان 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

كيف نزيد من معدل حرق الدهون في الجسم؟

2020-03-04 08:56:14 AM
كيف نزيد من معدل حرق الدهون في الجسم؟
صورة تعبيرية

 

الحدث - إسراء أبو عيشة 

يهتم الكثيرون بتسريع معدل حرق الدهون في الجسم، وذلك للتقليل من الوزن الزائد، حيث يختلف حرق الدهون في الجسم وفقاً لعوامل عدة منها الوراثة والجينات والعمر والنشاط البدني، ويزداد حرق الدهون خلال أوقات معينة من اليوم.

وفي مقابلة لـ"الحدث" مع أخصائية التغذية دعاء نخلة، قالت بأن عملية الأيض هي عملية البناء والهدم بالجسم، وهي المسؤولة عن جميع العمليات الكيميائية التي نقوم بها مثل: (التنفس، والنوم، الهضم، والتخلص من الفضلات)، والتي تحدث باستمرار، وهناك عدة عوامل تؤثر على عملية الأيض وهي عوامل  داخلية وخارجية.

وبينت نخلة، أن العوامل الداخلية، منها الوراثية وأسباب عضوية، مثل كسل في الغدة الدرقية أو قصور فيها، وهي التي تكون مسؤولة عن معظم العمليات الحيوية بالجسم التي يتم إفرازها من هذه الغدة، وكذلك مرض مقاومة الأنسولين الذي نجده عند الأشخاص المصابين بالسكري وكذلك عند النساء اللواتي يعانين من تكيس المبايض، ويوجد مرض مقاومة الأنسولين غالباً عند الأشخاص الذين يعانون من وزن مرتفع وعند من يتناولون السكر بكميات عالية خلال يومهم، فهنا يتوقف الجسم عن الاستجابة لهرمون الأنسولين والذي هو مسؤول عن إستهلاك الطاقة وتخزينها.

وأضافت نخلة، أنه من الممكن أن تتأثر عملية حرق الدهون من خلال نقص الفيتامينات والمعادن الموجودة بالجسم، مثل نقص في ( D، B12، نقص الحديد،..) لذلك من المهم أن نقوم بالتركيز على الاهتمام بمستوى الفيتامينات بالجسم.

أما العوامل الخارجية: فمنها طبيعة النمط الغذائي للشخص ونمط الحياة بشكل عام، أن يكون الشخص مثلاً كسولا ويعاني من الخمول بشكل كبير، ولا يتحرك خلال النهار، بالتالي يكون استهلاك الطاقة لديه ضعيفا، وكذلك اتباع حمية غذائية خاطئة تعتمد على الحرمان، وعدم تقسيم الوجبات بشكل صحيح، الأمر الذي يؤدي إلى استخدام الدهون كمخزون احتياطي بدل أن يتم استهلاكه في الطاقة للجسم في الوضع الحالي الأمر الذي يخفض بشكل كبير من عمليات الأيض بالجسم.

كيف تجعل الجسم يحرق الدهون بصورة طبيعية؟

  • الابتعاد عن الأطعمة التي تحتوي على دهون كثيرة، واتباع نظام غذائي صحي

  • تقسيم الوجبات بالطريقة الصحيحة من حيث الكمية والوقت

  • ممارسة الرياضة بشكل مستمر

  • تنظيم الوقت

  • المحافظة على مستوى الفيتامينات بالجسم

  • المواظبة على شرب الماء بكميات كافية

  • شرب القرفة، والشاي الأخضر

  • الحرص على تناول البروتين، للحفاظ على العضل بالجسم، وهو أيضا يساعد في الشعور بالشبع الأمر الذي يجعلنا نتناول كميات أقل من الطعام.

وأكدت نخلة على ضرورة ممارسة التمارين الرياضية المتنوعة، خاصة أن الكثير من الأشخاص يفضلون ممارسة المشي عن الرياضة وذلك لأنها تعتبر أسهل بالنسبة لهم، إلا أن التمارين الأخرى مثل تمرين التحمل تكون شدته أعلى من المشي ويرفع من نبض القلب بشكل كبير ويتم استخدام العضل كمحرك أساسي في هذا التمرين والتي تستهلك السعرات الحرارية من الدهون، والذي يعتبر أفضل من المشي.