الإثنين  29 نيسان 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

كيف يمكن تقوية جهاز المناعة للتصدي لفيروس كورونا؟

2020-03-09 02:49:07 AM
كيف يمكن تقوية جهاز المناعة للتصدي لفيروس كورونا؟
صورة توضيحية

الحدث - إسراء أبو عيشة 

يعتبر جهاز المناعة خط الدفاع الأول في الجسم ضد الأمراض والسموم والخلايا السرطانية والأجسام الغريبة والطفيليات، حيث يقوم بمنع مهاجمة هذه الأجسام المسببة للأمراض للدخول إلى الجسم، بالتالي الحفاظ على الصحة العامة في الجسم.

وفي مقابلة لـ"الحدث" مع أخصائية التغذية يافا فسفوس، قالت إنه وفي ظل انتشار فيروس كورونا وسرعة تفشيه؛ على الأشخاص العمل على تقوية جهاز المناعة لديهم للتصدي لجميع الفيروسات، وكذلك الاهتمام بتدابير السلامة العامة.

وأضافت فسفوس، أن جهاز المناعة لدى الإنسان يعتبر الحصن المنيع الذي يقوم بحماية الشخص من أي تهديد خارجي، لذلك يجب الاهتمام به من خلال الحرص على تناول الأغذية الصحية وإدخال جميع العناصر الغذائية من خضار وفواكه وحبوب ونشويات وبروتينات وألبان، بالإضافة إلى تناول كميات كافية من الماء، لكي يكون جهاز المناعة بكامل قوته ويحسن ويدعم وظائفه الحيوية.

وبينت فسفوس، أن معظم الدراسات والأبحاث العالمية تركز على ضرورة أخذ فيتامين "E  ، A ، C ، والزينك، والسيلينيوم، البيتاكاروتين" وذلك بسبب ربطها بتقوية جهاز المناعة، "إلا أنه لا يوجد حتى الآن أي صنف معين من الأغذية يمنع العدو، إلا أنها تقوي المناعة ولها تأثيرات مباشرة على صحة جهاز المناعة".

وبحسب فسفوس، فإن فيتامين A، يعتبر مضادا للعدوى بامتياز، وذلك لأنه مهم جداً في تعزيز الوظائف الدفاعية للجسم، ومصادره منها النباتية "توجد بالفواكه والخضار ذات اللون البرتقالي مثل: الجزر، والبطاطا الحلوة..، والنباتات الورقية"، ومنها الحيوانية "السمك، الكبدة، صفار البيض..".

فيتامين C: يعتبر من أشهر الفيتامينات المرتبطة بتقوية جهاز المناعة، والتي توجد بالحمضيات بأنواعها، والفليفلة، الجوافة، والبروكلي، والسبانخ..

السيلينيوم: وهو أيضا يعتبر مهما جداً في تقوية المناعة ومن مصادره، الأطعمة البحرية، والثوم، والبصل..

الزنك: وهو يساعد على إنتاج خلايا الدم البيضاء، ويعتبر من مكونات جهاز المناعة، ومن مصادره "السمك، واللحوم، والحبوب الكاملة مثل خبز القمح والشوفان.."، والكينوا، والبرغل، والمكسرات، والبقوليات.

وأفادت فسفوس، أنه من الأمور الخطرة أن يقوم الشخص باتباع نظام غذائي قليل السعرات الحرارية على المدى البعيد، وذلك لما سيؤثر هذا النظام على قوة جهاز المناعة لدى الشخص وتصبح مناعته ضعيفة جدا، وخاصة إذا كان الشخص يتناول الوجبات السريعة غير المفيدة والخالية من البروتينات والخضار والفواكه، لذلك من المهم جداً أن يحافظ الشخص على اتباع نظام غذائي صحي وسليم لتفادي الأمراض والتقليل منها.