السبت  27 نيسان 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

هل يؤثر فيروس كورونا على النساء الحوامل والمرضعات؟

2020-03-16 12:14:29 PM
هل يؤثر فيروس كورونا على النساء الحوامل والمرضعات؟
امرأة حامل تتلقى العلاج

 

الحدث - إسراء أبو عيشة 

تكثر الأخبار والشائعات حول فيروس كورونا، خاصة مع انتشاره الكبير في العالم، ونجد الكثير من النساء الحوامل والمرضعات يشعرن بالقلق الدائم حول الفيروس والمدى الذي يمكن أن يؤثر به على صحة أطفالهن.

قال مسؤول الطب الوقائي في الرعاية الصحية الأولية بوزارة الصحة الفلسطينية د. قدري ضراغمة، إن النساء أقل عرضة للإصابة بفيروس كورونا من الرجال، والأمر ذاته بالنسبة للأطفال حيث إن الأطفال حتى عمر 9 سنوات هم الأقل عرضة للإصابة، وإذا تمت إصابتهم تكون الأعراض لديهم خفيفة.

امرأة حامل - فيروس كورونا

ما مدى خطورة فيروس كورونا على صحة الجنين لدى المرأة الحامل؟

وأضاف ضراغمة لـ"الحدث"، أنه لم يثبت إلى الآن إصابة مولود لأمهات مصابات بفيروس كورونا، إلا أن إصابة المرأة الحامل بالحمى عند إصابتها بالفيروس يعد عامل خطر خلال الحمل، خصوصاً إذا كانت المرأة في بداية حملها تكون عرضة أكثر للإجهاض، لذلك ينصح النساء الحوامل بالحفاظ على النظافة الشخصية وتوخي الحذر وتجنب التعامل مع أي شخص تظهر عليه أعراض الإنفلونزا.

وعقب ضراغمة على احتمالية إصابة الطفل حديث الولادة بعد خروجه من رحم أمه، بأنه من المحتمل أن يكون قد أصيب الطفل بعدوى بسبب مخالطة أحد المصابين له.

وبين ضراغمة، أن المرأة المرضعة إذا تمت إصابتها بفيروس كورونا يجب أن لا تقوم بإرضاع طفلها خوفاً من إصابته بالفيروس عن طريق التنفس وليس عن طريق الحليب، حيث أوضح أن حليب الأم لا يقوم بنقل الفيروس للطفل بل الخطورة تكمن من خلال قطرات التنفس أثناء الرضاعة الطبيعية، التي من الممكن أن تصيب الطفل.

وأشارت الكلية الأمريكية لأطباء أمراض النساء والولادة، إلى أنه في الوقت الذي تشير فيه بعض التقارير غير المؤكدة إلى إصابة بعض الأطفال بالفيروس بعد فترة وجيزة من الولادة، هناك حاجة لبيانات موثوقة لفهم كيفية إصابة هؤلاء الرضع وما إذا كان انتقال الفيروس للجنين أثناء الحمل ممكنا.

ووفقا لمركز مكافحة الأمراض والوقاية في أمريكا، فإن فيروس كورونا لم يظهر في عينات من السائل الأمينوسي الذي يحيط بالجنين وهو في رحم أمه، أو حليب الأم، وهذا يعتبر دليلا على أن الأم لا تنقل العدوى لطفلها.